يصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى القاهرة اليوم في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وسيشارك عباس في اجتماع لوزراء الخارجية العرب سينعقد غدًا لاطلاعهم على خطته الجديدة للتسوية مع الكيان الإسرائيلي وحل الدولتين.

وتقوم خطة عباس على استئناف المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي خلال 9 أشهر، وإنجاز الانسحاب من الأراضي المحتلة ضمن فترة لا تتجاوز 3 سنوات.

دعم عربي 

ويهدف عباس من خلال عرض خطته على العرب للحصول على دعم عربي وبلورة موقف عربي فلسطيني للذهاب به إلى المجتمع الدولي.

وكان وزير الأوقاف في حكومة رام الله السابقة محمود الهباش قد قال في تصريحات صحفية سابقة إن الخطة تشكل أساساً لاستئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي خلال فترة تمتد 9 أشهر تبدأ أولاً ببحث ترسيم الحدود خلال 3 أشهر، للانتقال بعدها إلى القضايا الأخرى المتعلقة باللاجئين والقدس والاستيطان والأمن والمياه.

وبيّن أن بداية التفاوض تكون مع الحدود شريطة وقف الاستيطان خلالها وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى ما قبل اتفاق "أوسلو"، والتي كان من المقرر الإفراج عنها في آذار/مارس الماضي.

وأشار إلى أن البحث خلال المفاوضات سيتناول أيضاً ترتيبات اليوم التالي للانسحاب، على أن يتم التوافق حول سقف زمني محدد لإنجاز الانسحاب من الأراضي المحتلة خلال فترة لا تزيد على الثلاث سنوات، وهذا سيتم بحثه خلال التفاوض.

وأبدت الولايات المتحدة الأمريكية رفضها لمبادرة عباس التي حملها وفد فلسطيني رفيع إلى واشنطن لعرضها والتشاور بشأنها مع الجانب الأميركي.

وقالت الولايات المتحدة في تبريرها لرفض المبادرة إنها تعرض ما وصفته بـ"الخطوات الاحادية" لكنها طلبت مزيدًا من الوقت للتشاور. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com