توقعت مصادر خاصة بموقع بكرا، أن يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ابو مازن"، إلى القاهرة اليوم الاثنين، لانقاذ اتفاق وقف النار الجاري حاليا بين حماس وإسرائيل والتي تنتهي منصف الليلة الحالية، وسط توقعات بفشل التوصل لاتفاق نهائي يلبي طموحات المقاومة.

الرئيس عباس سيتجه للقاهرة لإنقاذ المفاوضات

في سياق متصل، قالت مصادر مطلعة ان الرئيس محمود عباس سيقوم بزيارة عاجلة الى القاهرة قريبا لانقاذ المفاوضات التي لم تثمر عن اي اتفاق منذ اسبوعين.

وفي هذا الاطار كان د. صائب عريقات سلّم السيد خالد مشعل رئيس حركة حماس في قطر رسالة خاصة من الرئيس ابو مازن ولم يعرف بعد اذا كانت تتضمن اقتراحا باصطحابه معه الى القاهرة .

وقال الدكتور موسى ابو مرزوق على موقعه فيس بوك ان نتنياهو رفض الورقة المصرية، وقدم الوفد (الاسرائيلي) تعديلات اعادت الوضع الي المربع الأول".

أبو ليلى: التعديلات الإسرائيلية على الورقة المصرية أفشلت الجلسة

قال قيس عبد الكريم عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة إن اجتماع الوفد مع الجانب المصري مساء الأحد "لم يصل إلى نتائج حاسمة" بشأن المفاوضات للوصول إلى هدنة دائمة في غزة.

وأرجع عبد الكريم في حديث لــ"بكرا"، سبب ذلك إلى "تعديلات الجانب الإسرائيلي على الورقة المصرية والتي تشمل مقترحات لوقف إطلاق النار بشكل نهائي".

أضاف عبد الكريم "اجتماعنا مع الجانب المصري دائماً يكون إيجابياً لكن اليوم لم يكن هناك نتائج حاسمة، وذلك بسبب التعديلات الإسرائيلية على الورقة المصري، وهي تعديلات سيئة وسلبية وغير مقبولة للجانب الفلسطيني.

وحول سبب وصف التعديلات بأنها سيئة أوضح مضيفا "السبب في ذلك هو التركيز على مطلب إسرائيل السابق، وهو نزع سلاح المقاومة".
ورداً على سؤال ما إذا كان هناك أسباب أخرى شملتها التعديلات أدت إلى عدم قبول الجانب الفلسطيني بها قال عضو الوفد الفلسطيني "حديثهم عن نزع سلاح المقاومة، كافياً لئن تكون تعديلات غير مقبولة".

الأحمد: أي اتفاق يجب أن يلبي المطالب الفلسطينية

أعرب عن امله في "التوصل لاتفاق نهائي لوقف إطلاق النار، وتثبيت التهدئة خلال الساعات المقبلة".

واضاف الأحمد عقب مشاركته وعدد من أعضاء الوفد في جلسة محادثات تشاورية مع المسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية "لن نقبل بأي اتفاق هزيل، ونحن في الوفد أهدافنا واضحة، فأي اتفاق يجب أن يلبي مطالب الشعب الفلسطيني وأهدافه، وفي مقدمتها وقف العدوان، والبدء بعملية إعمار قطاع غزة، وفك الحصار بشكل شامل".

وأشار الأحمد إلى أن الجلسة التي عقدها الوفد الفلسطيني مع المسؤولين المصريين كانت هامة، وأن الوفد بكامل أعضائه سيعقد مساء اليوم الأحد اجتماعا مع الجانب المصري للاطلاع على الرد الإسرائيلي بشأن المطالب الفلسطينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com