في ظل تضارب الأنباء بشأن نتائج اليومين الأولين من مفاوضات القاهرة، كشفت تقارير أن الوسيط المصري قدم الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي مقترحات جديدة للوصول إلى تسوية قبل انتهاء التهدئة.

ووفق المصادر فإن جوهر المقترح المصري ينص على رفع الحصار عن قطاع غزة تدريجيا وبدرجة ملموسة، وبالتنسيق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. كما يتضمن المقترح تأجيل البحث في موضوعي الميناء والمطار، وتقليص المنطقة الأمنية العازلة داخل غزة تدريجياً. هذا ومن المتوقع أن يرد الوفدان على مقترح القاهرة في الجلسة التي يفترض أن تعقد اليوم.

وقد انتهت جولة من المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في القاهرة برعاية مصر، مساء الثلاثاء على أن تستأنف اليوم (الأخير) من وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب الوفد الفلسطيني.

تقدم غير كاف

وقال عضو في الوفد الفلسطيني للوكالة الفرنسية للأنباء : "حصل تقدم لكنه غير كاف من أجل توقيع اتفاق. تستأنف المفاوضات غدا (لأربعاء)" دون مزيد من التفاصيل.

وغادر الوفد الإسرائيلي القاهرة متجها إلى إسرائيل على أن يعود مجددا الأربعاء لاستكمال التفاوض.

الهدنة لمدة 72 ساعة تنتهي الليلة

وانتهت جلسة المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة لوقف إطلاق النار، مساء الاثنين، بعد أن استغرقت 9 ساعات، بطرح مسودات اتفاق، وعودة الأطراف كلها للتشاور والتقييم، على أن تستأنف جلسات التفاوض، الثلاثاء، 12 آب/أغسطس 2014، لحسم قضية غزة، قبل انتهاء موعد الهدنة، المقرر الأربعاء.

وأشار مصدر مقرب من الوفد الفلسطيني في القاهرة إلى أنَّ "الاجتماعات غير المباشرة بدأت الساعة الواحدة من ظهر الاثنين، بين الوفدين، وستكون متواصلة ومستمرة دون سقف زمني".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com