أعلن متحدث بلسان مجلس التعليم العالي في إسرائيل أن المجلس ينظر في إمكانية السماح للكليات الأكاديمية بمنح اللقب الثالث ( الدكتوراه)، في عدة مواضيع، وأنه تجري صياغة الشروط التي يتوجب على الكليات الوفاء بها للسماح بمنح هذه الشهادات.

ويُستدل من المعلومات المتوفرة حتى الآن عن هذا البرنامج، أنه ستوضع مناهج تعليم مقلّصة ( مختصرة) للطلاب المتفوقين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، الراغبين في تحصيل لقب الدكتوراه، مع منحهم إعفاء كاملاً من رسوم الدراسة، وحصولهم على " مصروف للمعيشة".

برنامج تجريبي...

وعلم أيضًا أن مجلس التعليم العالي سيتيح لأول مرة فتح مسارات دراسية للقب الثالث في مواضيع الفنون والموسيقى وإبداعات التصميم والرقص والتلحين، وغيرها من المواضيع التي لم تكن مطروقة حتى الآن.

وينوي المجلس تنفيذها هذا البرنامج على سبيل التجربة خلال السنة الدراسية المقبلة، التي تبدأ في أكتوبر تشرين الأول القادم، ويخطط لتوسيعه في إطار خطته الخمسية الجديدة للعام 2016.

وبموازاة تنفيذ البرنامج التجريبي، ستقوم لجنة التخطيط والميزانيات التابعة للمجلس، بالإطلاع على عدد طلاب اللقب الثالث في الجامعات الإسرائيلية، لفحص ما إذا كان ( العدد) ملائمًا لاحتياجات الاقتصاد والأكاديميا.

وجاء في بيان عممه مجلس التعليم العالي على الجامعات والكليات، إن الوضع الراهن يفتقر إلى التنسيق والتناسب بين عدد الطلاب الدارسين لتحصيل اللقب الثالث في بعض المواضيع، وبين قدرة المرافق الاقتصادية والمؤسسات الأكاديمية على استيعاب خريجي الدكتوراه، بالنظر إلى أن عدد الدارسين لهذا اللقب ارتفع من ستة آلاف وسبعين طالبًا عام 1998- إلى عشرة آلاف (600) طالب العام الماضي (2013).

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com