اقيم مهرجان تأبيني في ساحة منزل عائلة الشهيد محمد ابو خضير بمناسبة ذكرى الاربعين على رحيله بحضور شخصيات سياسية ودينية وممثلين عن القوى الوطنية والإسلامية وذوي عائلة الشهيد ووفود من الداخل الفلسطيني من كفر قاسم والجولان .

فارقة هزت كل مسلم ومسيحي

واعتبر مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين جريمة قتل الطفل ابو خضير علامة فارقة هزت كل مسلم ومسيحي وفلسطيني وعربي شهيد الطفولة ،وقال :" ان هذه الجريمة حظيت بادانة وتنديد كل اصحاب الديانات لانها استهدفت طفل واعتبرتها المنظمات الانسانية والقانونية والدولية جريمة بحق الانسانية والطفولة .

 الجريمة ترسخ استحالة التعايش مع الاستيطان والاحتلال

واكد وزير شؤون القدس ومحافظها المهندس عدنان الحسيني على ان الجريمة التي قتل بها محمد ابو خضير تعبر عن اسلوب ومنهج جائر وظالم وقال ان هذه الجريمة ترسخ استحالة التعايش مع الاستيطان والاحتلال والقبول به مشيرا الى ان استشهاد ابو خضير قد وحد الفلسطينيين في الداخل والضفة الغربية وقطاع غزة والخارج على ضرورة الوحدة والصوت الواحد في ادارة هذا الصراع المرير مؤكداً ان المرحلة المقبلة ستكون مرحلة الكرامة والعزة والنصر باذن الله .

المطران عطالله حنا

ونقل المطران عطا الله حنا رسالة تضامن من كافة كنائس القدس ومسيحييها مشدداً على الاخاء والتضامن والوحدة الوطنية الإسلامية المسيحية التي كما قال تمثل نموذج رائع في المنطقة والعالم وعلى وحدة هذا الشعب الفلسطيني المظلوم تحت نير الاحتلال .

وقال عطا الله ان جريمة استشهاد ابو خضير أعادت للمقدسيين بوصلتهم ورتبت لهم اولوياتهم نحو القدس عاصمة فلسطين ، داعياً الى ضرورة الحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني .

القوى الوطنية والاسلامية في القدس

وباسم القوى الوطنية والإسلامية في القدس اشارعبد اللطيف غيث ، لى ان الشهيد مثل حالة رمزية فجرت هبة شعبية عمت القدس ،قبل العدوان على قطاع غزة وقال ان الصراع طويل ومرير وثبات شعبنا الفلسطيني لم يتغير وحتماً سيواصل النضال حتى تحقيق امانيه الوطنية .

وثمنت النائبة عن محافظة القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني جهاد ابو زنيد دور المرأة الفلسطينية في هذا الصراع وفي تربية الرجال والشهداء الذين دافعوا عن القدس والمسجد الأقصى المبارك واشادت بصبر والدة الشهيد ابو خضيرالتي لم تحزن عندما شاهدت ما حل بشهدائنا واهلنا في قطاع غزة .

وباسم اهالي شعفاط القى يونس العموري كلمة وجه فيها العديد من الرسائل اهمها ان قضية التعايش والتطبيع قد سقطت داعياً القيادة الفلسطينية الى استثمار هذا النصر وهذه القوافل من الشهداء لتعزيز الوحدة الوطنية ووقف التنسيق الامني مع الاحتلال .

قتل محمد جاء بدم بارد

وفي كلمة ذوي الشهيد قال الاستاذ اسحاق ابو خضير في كلمة معبرة :" ان قتل محمد جاء بدم بارد واسلوب صعب وقاسي ووحشي على يد ثلة حاقدة من المستوطنين العنصريين ...واضاف قتلوك لانك مقدسي فلسطيني وظنوا انهم انتصروا على الطفولة فيك إلا انهم خابوا وطاش سهمهم وحل بهم الخزي والعار .

جريمة خطف وقتل خضير حيا دخلت التاريخ

وعبر الهاتف تحدث النائب احمد الطيبي من عمان حيث مهرجان تأبين شاعر فلسطين الكبير محمود درويش مؤكداً ان جريمة خطف وحرق ابو خضير حياً دخلت التاريخ ولا يمكن ان تمر مرور الكرام كما يتوهم المجرمون .مؤكداً على ضرورة ملاحقة المجرمين والمحرضين على هذه الجريمة البشعة وخاصة نواب البيت اليهودي الذين دعوا الى حرق الفلسطينيين .

واكد ان المؤامرة والتحريض على الوجود والهوية الفلسطينية مستمر ويتجلى اليوم في المسجد الأقصى المبارك الذي يمثل درة التاج الفلسطيني في عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة ، وختم الطيبي كلمته بتقديم التحية لذوي الشهيد ابو خضير وكافة شهداء قطاع غزة الصامد الذي يتعرض اطفاله الى الحرق والقتل بالة الحرب الإسرائيلية .

وبعد انتهاء المهرجان شهد حي شعفاط اشتباكات بين الشبان الغاضبين والقوات الإسرائيلية التي هاجمت خيمة المهرجان وحاولت تفريق المشاركين الذين ردوا بالهتافات ورفعوا الأعلام الفلسطينية في الشارع الرئيس وفوق منزل الشهيد والمنازل المجاورة له .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com