من المقرر ان تستأنف في القاهرة اليوم الاثنين المحادثات بين ممثلي الفصائل الفلسطينية وعدد من المسؤولين المصريين وفي مقدمتهم رئيس المخابرات المصرية اللواء محمد التهامي للتوصل الى وقف اطلاق النار.

وكان الوفد الفلسطيني الموحد انهى اجتماعا له مساء أمس الأحد، وطرحوا على الجانب المصري وثيقة تشتمل على مطالبهم من بينها انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ورفع الحصار عن القطاع وإتاحة الفرصة أمام تشغيل ميناء بحري ومطار في القطاع .

وأكدّ الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن المقاومة سلّمت مطالبها للجانب المصري، وأجرت لقاءات تمهيدية وتشاورية على مدار يوم امس الأحد.

لقاء مع وزير المخابرات المصرية

وقال أبو مرزوق إن اللقاء الرئيسي سيعقد اليوم الاثنين الساعة 12 ظهرًا مع وزير المخابرات المصرية، وسيكون اللقاء الأساسي بشأن مباحثات وقف اطلاق النار.

وأشار إلى أن جميع اللقاءات جرت بين الوفد الفلسطيني في القاهرة فقط، ولا يوجد أي لقاءات بوفد آخر، مشيرا أن مهمة الوفد الأساسية تتمثل بوقف اطلاق النار وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني.

عزت الرشق

بدوره رئيس وفد حركة حماس عزت الرشق قال "إن ممثلي الفصائل يتوقعون من مصر أن تمارس الضغوط على إسرائيل لتقبل بالمطالب المذكورة".

وأشارت مصادر من القاهرة إلى أن اللقاء الذي عقده الوفد الفلسطيني الموحد وضم حركتي حماس والجهاد الاسلامي سادته أجواء توافقية، وأن الجميع تصرف انطلاقا من المصلحة الوطنية، مؤكدا أن جميع الأعضاء وافقوا على ورقة واحدة "كاملة ودقيقة"، تضمنت أربعة مطالب، هي:

· وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

· فك الحصار بكل ما يترتب عليه، بما في ذلك حقوق الصيد البحري.

· إطلاق سراح أسرى "وفاء الأحرار" ونواب المجلس التشريعي وكذلك الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو.

· إعادة إعمار قطاع غزة، وكل القضايا المتعلقة بذلك.


وأعدت القاهرة "جدول أعمال" للمباحثات بين الوفد الفلسطيني والجانب الإسرائيلي، للوصول إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار، علما بأن إسرائيل أعلنت رفضها إرسال وفد عنها.

وكانت "أميرة أورون" مديرة إدارة مصر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، قد قالت إن موقف (تل أبيب) من عدم المشاركة في مفاوضات القاهرة "لم يتغير، لكن ربما يتغير ذلك غدا" اليوم"، وهو ما يتوقف على الوضع على الأرض".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com