اعتبر النائب عن المكون المسيحي يونادم كنا، الأحد، ما يجرى في الموصل من عمليات تهجير بحق المكون المسيحي بأنه جريمة ضد الإنسانية وتطهير عرقي شامل، فيما ناشد حكومتي بغداد وأربيل والمجتمع الدولي الى اتخاذ إجراء عاجل لإنقاذ الموقف.

وقال كنا ، إن "عمليات التهجير القسري التي جرت بحق المكون المسيحي وباقي المكونات في مدينة الموصل، جريمة ضد الإنسانية وتطهير عرقي شامل"، داعياً الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان والمجتمع الدولي إلى "توحيد الجهود والتعاون من أجل الإسراع بإغاثة النازحين وتوفير مناطق آمنة لهم".

وأوضح كنا أن "هنالك لجنة شكلت من قبل مجلس الوزراء لإغاثة النازحين لكن في حقيقة الأمر أن المشكلة تكمن بعدم وجود إمكانيات لوجستية لوزارة الهجرة والمهجرين لكي تقوم بمهامها على الارض"، مطالباً الحكومة المركزية بـ"التفاوض مع اربيل لكي لا تصبح العوائل النازحة ضحية الخلافات بين الطرفين".

وأضاف أن "الحكومة لا تمتلك قوات أمنية في الموصل سوى بعض القوات التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني التي مسكت الأرض حتى الآن ونحن نشك بان تكون قادرة على حماية المنطقة حتى النهاية"، لافتاً إلى أنه "على دول الجوار تحمل مسؤوليتها بشأن ما يجري في العراق والموصل تحديداً لان تنظيم داعش نار عابرة للحدود وان كانوا اليوم لدينا فأنهم غدا لديكم".

وأدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في وقت سابق الاحد (20 تموز 2014)، عملية التهجير القسري التي يتعرض لها المسيحيون في الموصل، معتبرة إياها "وصمة عار" لا يمكن السكوت عنها.

فيما أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن ما تقوم به عصابات "داعش" ضد المسيحيين وتهجيرهم من نينوى يكشف زيف إدعاءات وجود ما يسمى بـ"الثوار"، فيما لفت إلى أهمية الوقوف صفا واحدا لمواجهتهم.

وتعتبر مدينة الموصل أكثر المدن العراقية التي تتمتع بتنوع ديني وقومي منذ آلاف السنين إذ يتواجد في المدنية القوميات العربية والكردية والتركمانية والآشورية والكلدانية والسريانية والأرمنية المكونات الكاكائية والشبكية وأتباع الديانات الإسلامية والمسيحية والإيزيدية والصابئة وتعتبر الموصل مركزا آثاريا للحضارة الآشورية وشهدت المدينة موجات من الهجمات على المسيحيين منذ عام 2003 مما أدت تقلص سكانها من المسيحيين وخاصة من الاشوريين والكلدانيين والشبك وغيرهم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com