تعقيبًا على ارتفاع جدول الأسعار للمستهلك بـ 0.3%
تسيون بيكر: أتوقع استمرار انخفاض نسبة التّضخّم المالي في السنتين القادمتين
قال تسيون بيكر، مدير قسم الشؤون المالية في بنك مركنتيل، إن جدول الأسعار للمستهلك خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي، والذي إرتفع بنسبة 0.3%، كان أعلى بقليل من التوقعات في سوق المال، التي تحدّثت عن إرتفاع بنسبة 0.2%. وأوضح السيد تسيون بيكر أن أسعار السّكن التي إرتفعت بنسبة 0.3%، والملابس والأحذية التي إرتفعت بنسبة 10% كانت مفاجئة، وإن التضخم المالي خلال الـ 12 شهرًا الماضية إرتفع بنسبة 0.5%، وهي النسبة الأدنى منذ العام 2007.
وأضاف السيد بيكر أنه يتوقع استمرار انخفاض نسبة التضخم، على الأقل، في العامين القادمين، مشيرًا إلى أن انخفاض أسعار البضائع في العالم وهبوط سعر النفط بـ 6% خلال الشهر الماضي وتراجع قيمة الدولار مقابل الشيكل- كل هذه الأمور ستؤثر على التضخّم المالي في الشهر المقبل وفي السنة القادمة.
ويتوقع السيد بيكر إنخفاض نسبة التضخم المالي في البلاد في السنوات القادمة نظرًا لضعف الإقتصاد الأوروبي والصيني إلى جانب النمو المتدني الذي تشهده الاقتصاديات القوية في العالم.
وعن تأثير الأوضاع في الجنوب على المرافق الإقتصادية والتضخم المالي في البلاد، قال تسيون بيكر: "على المدى القريب قد تؤدّي الأوضاع في الجنوب إلى هبوط آخر بنسبة التضخم المالي خلال الحملة العسكرية وبعدها بقليل، إلا أن الأمور ستعود إلى وضعها الطبيعي تدريجيًا".
وأضاف أنه بالرغم من الأوضاع الأمنية إستمرّ الدولار في التراجع مقابل الشيكل، وذلك على ضوء النشاط الاقتصادي في البلاد وميزان المدفوعات القوي وإكتشاف الغاز.
وتابع بأن الأوضاع الاقتصادية الصعبة في اوروبا ستؤدي إلى استمرار تراجع اليورو مقابل الشيكل.
وعن أسعار الذهب قال السيد تسيون بيكر إنه لا يتوقع إرتفاعًا ملحوظًا فيها، علمًا إنها تؤثر على نسبة التّضخّم المالي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com