تشهد خيمة وسيارة الزكاة والصدقات في طمره اقبالا كبيرا من كافة أهالي طمره الذين يتصدقون بأموالهم وبالمواد الغذائية، كما ويتصدق أصحاب المحال التجارية بالطرود والملابس والأحذية التي توزع طيلة ليالي الشهر الفضيل وبمشروع البازار الخيري المجاني للعائلات المستورة في طمره.

فلجنة الزكاة التابعة للحركة الإسلامية في طمره تعتبر من اللجان الفاعلة والمنظمة على صعيد الداخل الفلسطيني. نشاطها دائم ومشاريعها الخيرية تصل لمئات العائلات في طمره.

فما ان يبدأ شهر رمضان الفضيل يسارع أعضاء لجنة الزكاة لبناء خيمة الزكاة والصدقات في مركز البلد لتفتح ابوابها امام الجمهور الطمراوي ليخرجوا زكاة أموالهم وصدقاتهم.

وإذ بأهل طمره يسارعون بإخراج زكاة أموالهم وصدقاتهم، ويقوم عشرات المنفقين من أهل الخير بالتصدق بأطنان من الخضراوات والفواكه والمواد الغذائية.

وفي كل ليلة من ليالي رمضان يقوم أعضاء لجنة الزكاة بتجميع الأموال والمواد، فتقسمها وفق الابواب الشرعية على جميع العائلات المستورة في طمره.

وفي حديث مع مسؤول لجنة الزكاة والصدقات في طمره الأخ آدم ذياب بيّن لنا المشاريع التي تقوم عليها لجنة الزكاة في طمره وبرنامج عمل لجنة الزكاة السنوي وخلال شهر رمضان المبارك:

1. كفالات شهرية لعائلات مستورة على مدار العام
2. ترميم بيوت ومعونات طبية
3. مشروع الطرد الغذائي
4. مساعدة الطلاب الجامعيين بالتعاون مع مؤسسة القلم الأكاديمية ضمن مشروع قمم.
5. دعم "مؤسسة الفرقان لتحفيظ القرآن"
6. دعم طلاب مدارس.
7. دعم مؤسسة "يد الرحمة"
8. البازار الخيري المجاني
هذا مشروع تقوم اللجنة من خلاله بتجميع أحذية وملابس جديدة من المحلات التجارية في طمرة، وتوزّعها على العائلات المحتاجة. العائلات تتوجه الى مقر الزكاة وتختار ما تحتاجه بشكل مجاني. وهناك اقبال كبير على هذا المشروع بسبب حيويته لهذه العائلات وسيتم افتتاحه اليوم الجمعة 18/7/2014 ولغاية العيد.

الجانب التنظيمي للجنة الزكاة في طمرة وفحص احتياجات الناس

في معرض حديثه تطرق آدم ذياب الى الجانب التنظيمي وآلية عمل لجنة الزكاة والصدقات والطرق المعتمدة لجمع الأموال موضحا أن "لجنة الزكاة مكونة من 16 عضوا يجتمعون مرة اسبوعيا لتباحث امر العائلات المستورة واتخاذ القرارات في كيفية توزيع اموال الزكاة من الناحية الشرعية وفحص الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للعائلات، وفق المعايير الشرعية.

وذكر أن هناك ثلاث طرق اساسية لجمع الاموال منها، أن اعضاء لجنة الزكاة يقومون بالتوجه للمصالح التجارية وللبيوت ومن خلال المساجد لجمع الزكاة والصدقات ، بالإضافة إلى لإقامة خيمة الزكاة والصدقات طيلة شهر رمضان المبارك والتي يمكنن للأهالي الوصول اليها. وهناك ايضا سيارة الزكاة التي تجوب البلدة لإضفاء اجواء رمضانية فيها وكذلك لتذكير الناس بالصدقات والزكاة.

الزكاة والصدقات تطهّران البيت المسلم والنفس

في ختام حديثه وجه الأخ آدم ذياب نصيحة لأهالي طمرة قائلا:" ننصح الناس بتأدية الزكاة والصدقات التي فيها الخير الكثير للجميع، ومصداقا لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام "ما نقص مال من صدقة" ومن جهة أخرى "والله يضاعف لمن يشاء". والزكاة والصدقة تطهّران البيت المسلم والنفس وتحصّناهما وتبارك في الاموال، ومن خلال اخراجهما تعم الفائدة على منفقها وعلى مستلمها فيكون مجتمعا متكافلا.

وختم حديثه قائلا: "قال صلى الله عليه وسلم من لا يشكر الناس لا يشكر الله، نوجه شكرنا وتقديرنا لكل من يقوم بإخراج زكاة ماله وصدقاته بكافة أنواعها، ونشكر كل من وضع ثقته فينا ونسأل الله أن يعيننا على إدارة لجنة الزكاة ومشاريعها على الوجه الذي يرضيه".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com