أعلنت كافة أطراف حماس السياسية والعسكرية رفض المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، وأعلن الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سامي أبو زهري فجر الثلاثاء، أن ردود المقاومة ستستمر حتى تحقيق جميع مطالب شعبنا، وأن أي وقف إسرائيلي من طرف واحد ليس له قيمة بعد الجرائم الكبيرة في غزة وبقاء الوضع الإنساني الكارثي مستمراً.

وقال أبو زهري في بيان صحفي، إن حماس لم تتسلم حتى الآن أي مبادرات رسمية من أية جهة، وذلك تعليقا على إعلان مصر طرحها مبادرة للتوصل إلى تهدئة مع الكيان الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأكد أن ما يتم ترويجه بشأن نزع سلاح المقاومة "عمل غير خاضع للنقاش ونحن شعبٌ تحت الاحتلال والمقاومة بكافة الوسائل حقٌ مشروع للشعوب المحتلة".

وشدد أبو زهري على أن "وقف إطلاق النار قبل التوصل لاتفاق التهدئة مرفوض ولم يحدث في حالات الحرب أن يتم وقف إطلاق النار ثم التفاوض".

حمدان : المقترح المنسوب لمصر "نكتة" ومحاولة لمساعدة اسرائيل وحشرنا في الزاوية

من جابنه، قال اسامة حمدان مسؤول العلاقات الخارجية في حركة حماس ان حركته او اي منظمة فلسطينية في غزة او رام الله لم تتسلم المبادرة المصرية وانه فقط تم تقديمها للاعلام.

وقال حمدان في تصريحات صحفية ا"نها مبادرة للاعلام فقط وليست سياسية موضحا انهم يحاولون مساعدة اسرائيل وحشر الفلسطينيين في الزاوية مؤكدا ان حماس "لا تعتبر ان هناك مبادرة رسمية مصرية حتى الان".

وقال ان هذا المقترح فكرة سخيفة ونكتة مضيفا "لقد جربنا ذلك مع الاسرائيليين قالوا وقعوا اوسلو ثم ستحصلون على دولة عام 1998 وحتى الان في 2014 لم نحصل على تلك الدولة".

وقال" لا يستطيعون القول لنا اوقفوا الصواريخ واسرائيل توقف الهجمات ويكون لديهم الحق في الهجوم كيفما شاؤوا ثم نبحث بعد ذلك فتح الحدود وامكانية العيش بلا هجمات اسرائيلية".

واوضح "الفكرة بسيطة للغاية وهي انه يجب انهاء الاحتلال وان يكون هناك ضمانات بالا يعاني الفلسطينيون مرة اخرى من الهجمات الاسرائيلية والا يعيشوا تحت التهديدات الاسرائيلية".

أبرز بنود المبادرة المصرية:

وكانت الخارجية المصرية أعلنت مساء أمس، أن القاهرة طرحت مبادرة تتضمن أربعة بنود لوقف إطلاق النار بداية من صباح غد، أولها "تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برا وبحراً وجواً، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين".

والبند الثاني للمبادرة "تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية من قطاع غزة تجاه إسرائيل جواً، وبحراً، وبراً، وتحت الأرض مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين ."

وينص البند الثالث للمبادرة على "فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض"، فيما البند الرابع والأخير أن "باقي القضايا بما في ذلك موضوع الأمن سيتم بحثها مع الطرفين."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com