الحمية النباتية مبنية بطريقة جيدة لتزود جسم الانسان بكل الاحتياجات الغذائية، وبالرغم من هذا فهناك خطورة بعدم الحصول على كمية كافية من فيتامين B12.

عدد الاشخاص الذي يتحولون الي نباتيين آخذ بالازدياد في السنوات الاخيرة، مع ازدياد الوعي لفوائد التغذية غير المبينة على اللحوم. من هو النباتي؟ النباتي هو كل من يمتنع عن تناول اللحوم، مثلل لحم البقر، الدجاج وحتى الاسماك ولكن يأكل المنتجات المصنوعة من الحيوانات مثل البيض الحليب ومنتجاته.

على الرغم من أن النظام الغذائي النباتي يتم بناؤه بشكل صحيح ليوفر جميع الاحتياجات الغذائية لنا، الا ان جمعية التغذية الأميركية حذرت من انه قد يعاني بعض النباتيين من نقص بالفيتامينات والمعادن من بينها فيتامين B12. وهو مركب غذائي مهم جدا وضروري لانتظام عمل الجهاز العصبي ولانتاج كريات الدم الحمراء. الاستهلاك اليومي الموصى بها لفيتامين B12 هي 1.2 مكغم للاطفال من جيل 4-8 ، و 2.4 مكغم للنساء والرجال، و2.6-2.8 مكغم يوميا للنساء الحوامل والمُرضعات. يمكن الحصول على فيتامين B12 من مصادر حيوانية فقط مثل منتجات الحليب، اللحوم، الدجاج الاسماك والبيض. كما يمكن الحصول على فيتامين B12 من حبوب الصباح، المعلبات، منتجات صويا الغنية بفيتامين B12.استهلاك المأكولات الحيوانية بكمية قليلة قد يؤدي الى نقص في فيتامين B12.
من التعب وحتى فقدان الذاكرة:
ماذا نشعر عندما نعاني من نقص في فيتامين B12؟ في اغلب الاحيان يتم الابلاغ عن عوارض جسمانية مثل التعب، الضعف، شحوب الوجه، الارتباك، الغثيان، فقدان الشهية وفقدان التركيز. نقص كبير في فيتامين B12 قد يتطور بعد سنوات الى نقص غذائي قاسي، قد يؤدي الى الاصابة بفقدان الذاكرة، ضعف في الخلايا العصبية، تقلب المزاج، الارتباك، الهلوسة.
عوامل النقص في الفيتامين مختلفة ومنوعة، النقص في فيتامين B12 قد يحدث بسبب مشكلة في امتصاص الفيتامين في الخلايا المبطنة للمعدة او في الامعاء، بسبب امراض مثل مرض الاضطرابات الهضمية قد تُحدث الاضرار بقدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الفيتامين . التغذية النباتية، التي تتميز باستهلاك كبير لفيتامين آخر من مجموعة فيتامينات B ، فيتاميين B9 قد يُحفي النقص في فيتامين B12 وفقط من خلال فحوصات الدم يمكننا ان نكتشف النقص. لهذا التغذية المتوازنة الغنية بفيتامين 12B مهمة جدا خاصة لدى الاشخاص النباتيين.

الكثير من الحليب والبيض:
كيف يمكننا الحصول على كمية كافية من فيتامين 12B والحفاظ على غذاء نباتي؟ في البداية ، يجب المواظبة على تناول منتجات الحليب والبيض بشكل دائم ، 2-3 وجبات من الحليب قليل الدسم يوميا، 4-6 بيضات اسبوعيا. اذا كنتم نباتيون ولا تأكلون منتجات غذائية من الحيوان بالمرة ، يوصى بان تتناولوا مكمل فيتامين 12B. من المهم اجراء فحوصات الدم مرة في السنة على الاقل، واذا تم اكتشاف نقص في فيتامين 12B يمكن تناول اقراص توضع تحت اللسان تُمتص مباشرة الى الدم وغير متعلقة بالجهز الهضمي, في كل الاحول يفضل استشارة مختص للحصول على ارشادات تناسب وضعكم الصحي.


المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com