في غزة لا يسمع سوى هدير المقاتلات الحربية الإسرائيلية وأصوات انفجار صواريخها وقنابلها التي تقتل الأبرياء وتدمر المنازل على رؤوس ساكنيها.

في اليوم الثالث للعدوان الاسرائيلي الذي أطلق عليه الاحتلال الإسرائيلي اسم 'الصخرة الثابتة'، تسير الحياة في غزة بخطى ثقيلة بعد أن أصبح كل شيء مستهدفا.

'الموت والحياة في غزة سيّان'...شهداء وجرحى ودمار في بعض المناطق، وفي أخرى تسير الحياة بشكل شبه طبيعي، شوارع شبه خالية إلا من بعض المارة والمركبات... الوزارات والمؤسسات والمحال التجارية والأسواق مغلقة.

علي الآغا

وقال علي الآغا في حديث لــ"بكرا":'في غزة لا نسمع إلا أصوات الطائرات والانفجارات، ولا نشاهد سوى الشهداء والجرحى والخراب والدمار، أمس استشهد هناك خمسة مواطنين وأشار بيده الى مفترق الشعبية الذي لا يبعد عن منزله سوى عشرات الأمتار'.

ويحاول أبو الآغا ممارسة حياته قدر المستطاع، مشيرا الى أنه يشتري مستلزمات البيت من بعض المحال التجارية القريبة.

وتسعى قوات الاحتلال الى شل الحياة في قطاع غزة بشكل كامل عبر استهدافها للأطفال والنساء والشيوخ والبيوت والمساجد.

في المناطق الحدودية الوضع مختلف تماما فالشوارع خالية تماما من المارة ولا يسمع فيها إلا هدير الطائرات ودوي الانفجارات.

هيثم صالح

وقال هيثم صالح من سكان بيت حانون شمال قطاع غزة:'في ساعات المساء تتحول البلدة إلى مدينة أشباح. بعد ساعات الإفطار لا أحد يخرج من بيته خوفا على حياته'.

وأشار، إلى أنهم يفطرون ويتسحرون على أصوات الانفجارات التي تبث الرعب والخوف لدى أطفاله.'

وتابع: 'لا نقدر على أداء صلاتي الفجر والعشاء والتراويح في المسجد من شدة القصف'، مذكرا بما حصل مساء أمس من ارتكاب قوات الاحتلال مجزرة بشعة بحق عائلة حمد.'

راجي الصوراني

من جهته، أكد رئيس المجلس الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب بحق سكان قطاع غزة، مشيرا إلى مجزرتي عائلتي كوارع وحمد.

ودعا في مؤتمر صحفي، المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال، مطالبا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بالوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية.

وعدّ هذه الانتهاكات جرائم حرب وفقاً للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأرض المحتلة.

ووصف الصوراني الوضع في قطاع غزة بـ'الكارثي'، خاصة أنه يأتي بعد ثماني سنوات من الحصار والفقر والبطالة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com