اصبح تكون رائحة الفم الكريهة في رمضان امراً محرجاً ، وبحسب حاسة الشم يتم التعرف عل انبعاثات الروائح الكريهة من الفم اثناء الصيام ، فخاصةً عندما يبدا الناس المحيطون بك باخذ مواقف معينة ومفاجئة في الابتعاد عنك ، وتجنب الاقتراب منك ، والحديث معك ، او اخبارك الحقيقة في وجهك عن رائحة الفم الكريهة .

اسباب وحلول: 

تنشا مشكلة رائحة الفم بعدة عوامل فيزيولوجية وكيميائية ، وعلاجها بعدة طرق منها :

حدة رائحة الفم الفيزولوجية خلال اوقات النهار ، فتبلغ ذروتها بعد فترة من الانقطاع عن الطعام ، وعند النهوض من النوم ، وسبب ذلك التوقف عن مضغ الطعام والكلام ممّا يؤدي الى استرخاء عضلات الوجة واللسان ، الامر الذي يسبب في انخفاض افراز اللعاب ، الذي يسبب رائحة كريهة ، بالمقابل تنقص حدة رائحة الفم بعد تناول الطعام وتنظيف الاسنان .

٢ - اهمال السحور ، وشرب كمية ضئيلة من الماء بين الفطور والسحور ، وانخفاض كمية الاكل على الفطور ، الذي يسبب بيئة جافة في الفم التى تصبح مرتع للبكتريا اللاهوائية ، من وظائفها تحليل البروتين ، والسكر وبعض الدهون في الجسم الى مركبات الكبريت المتطايرة vsc، وكذلك احتواء هذة البكتريا عل نسبة كبيرة من مركبات الكبريت ، المسببة بشكل اساسي عن هذة الرائحة الكريهة .

واكثر الطرق نجاعة لقضاء هذة البكتريا ، هي تناول وجبة السحور والاكثار كمية كبيرة من الماء ، والمضمضة اثناء الصيام لمحافظة عل رطوبة الفم ، وعدم السماح لها بالتعايش طويلاً. مع الحرص على عدم وصول الماء للحلق ويبطل صيامك.

٣-اللسان ، يعتبر اللسان في قفص الاتهام ، اذ ما نظرنا عل اللسان ، راينا طبقة بيضاء او سوداء او بعض الاحيان بنية اللون تغطي سطح اللسان ، وتدل هذة الطبقة على ان اللسان يعج بالبكتريا ، الامر الذي يزيد من تفاقم ، رائحة الفم ، ويتناسب تناسباً طردياً ان كلما كان اللسان داكناً اكثر ، تكون رائحة الفم منبثقة اكثر ، بامتزاج رواسب الطعام والبكتريا .

لذا احرص باستمرار على تنظيف لسانك بفرشاة خاصة لازالة شوائب البكتريا وجزئيات الطعام الدقيقة .

٤- التسوس وبلاك الاسنان ، ان تسوس الاسنان وطبقة البلاك الموجودة عل الاسنان توثر على الاسنان بشكل ضاراً جداً ، وهو المسؤل بشكل كبير على الروائح الكريهة المنبعثة من الفم .

عليك بتنظيف اسنانك جيداً لازالة طبقة البلاك ، والذهاب الى طبيب الاسنان لعلاج التسوس .

٥- الاطعمة ذات الروائح النفاذة ، عدم التخلص الجهاز الهضمي واستمرارها لفترة طويلة في الجسم ، من الاطعمة النفاذة مثل ( الثوم ، البصل ، السمك ، والبهارات المطرفة ، وبعض انواع القهوة ، الاطعمة المالحة مثل المخلالات ) ، يكون سبب في رائحة فم كريهة .
فاحرص على ان تقلل من هذة الاطعمة بالاخص وقت السحور ، وتناول البقدونس او النعناع الطازج يساعد على اخفاء هذة الروائح ،فهذة الاوراق تحتوي على مادة " المونوتيربيرز" وهي مادة تصل الي الرئتان بسرعة كبيرة وتعطي انتعاشاً ورائحة طيبة ، وكذلك يعتبر معقماً طبيعي للفم ، ويمنحة الانتعاش والرائحة الطيبة ، ويساعد ايضا اثناء مضغ البقدونس في الحفاظ على سيولة اللعاب في الفم ليتبقى رطباً

٦- رائحة الفم الناتجة عن مشكلة في اللثة " رائحة نتنة" وتعني ذلك بالتهاب الانسجة التى تحيط الاسنان وسقف الحلق ، والانسجة التى تغطي جذور الاسنان ، وينتج هذا الالتهاب عن تكدس البلاك والجير ، وجرح اللثة وتكون تقرحات في الفم ، ويتطور ذلك الالتهاب بصمت فينفعل منه احمرار اللثة وانتفاخها ، ونزف الدم منها عند تنظيف الاسنان ، وانسلاخ اللثة عن الاسنان.
لذا يتوجب عليك مراجعة الطبيب ، وعلاج اللثة لايفاف تطور المرض ، والحد من رائحة الفم الكريهة
واستعمال سائل المضمضة " chlorohexidene " امر ضروري ، يؤدي الى هلاك البكتريا ، والمحافظة قدر المستطاع على اللثة ، تعد 1.5% فعال لمشكلة رائحة الفم

٧- الاكثار من تناول الخضروات والفواكة الطازجة ، وبعض التوابل ( قرفة ، زنجبيل ، شومر ، يانسون ، قرنفل ....) ، فهي تعطي رائحة طيبة ، وفيتامينات للجسم مثل ( الكيوي ، برتقال .. الغني في فيتامين c) يستطيع الاعتماد عليها اثناء صومة ، كما تعتبر الخضروات والفواكة عاملاً في تنظيف الاسنان اثناء عملية المضغ في ازالة الاطعمة المترسبة وطبقة البلاك بين الاسنان ، ويحافظ على سيولة اللعاب

٨-الاقلاع وعدم الافراط في التدخين ، يشكل التدخين عائقا كبيرا في رائحة الفم ، بتواجد النيكوتين ، الذي يستمر لفترة طويلة في الجسم ، يتوجب عليك بعد انهاء تدخينك في فترة السحور والفطور مض علكة ومعطر الفم في التخلص من الرائحة الكريهة

٩- تفريش الاسنان بواسطة فرشاه ملائمة بعد السحور والفطور ، واستخدام سائل غسول الفم " المضمضة كلوراهكسدين " ، وادوات تنظيف الاسنان " ( خيط الاسنان ، وفرشاة ما بين الاسنان ، وفرشاة حك اللسان ، وبعض عيدان التنظيف )
هو سلاح لا يستهان بة من الاسلحة التى تمكننا من مكافحة رائحة الفم الكريهة .

معاذ شواهنة
طالب طب اسنان

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com