في اعقاب مقتل الفتى محمد ابو خضير من شعفاط وقتل المستوطنين الثلاثة والاحداث الاخيرة خاصةً المواجهات التي تشهدها المنطقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين وسياسات تدفيع الثمن في البلدات العربية، والتصعيد الإسرائيلي على مجن الضفة الغربية وغزة، رصد موقع آراء "بكرا" بعض رجال دين مسيحيين ومسلمين، حيث استنكروا جميعا اعمال العنف والقتل الحالية التي يقوم بها الانسان ضد اخيه الانسان.

خوري: ما نشهده هذه الأيام من احداث في منطقتنا هو تراكم السنين التي فقدنا فيها العدالة والسلام

الاب سهيل خوري قال لبكرا "إن ما نشهده هذه الأيام من احداث في منطقتنا وفي بلادنا مؤلمة جدًا، وقهر للإنسانيّة وكرامة الانسان. و هذا ليس وليد هذه اللحظة بل هو تراكم السنين التي فقدنا فيها العدالة والسلام والتعايش الكريم بسبب الاحتلال والقتل وبشاعة الحرب. الإحتلال يوّلد العنف وبذلك تُرتكب الجرائم وتُنتهك الحقوق" .

واضاف "كل هذه الأمور لا يرضى بها الله خالق البشرية جمعاء. ومع الأسف كثيرًا من هذه الانتهاكات والمظالم ترتكب باسم الله وباسم الدين مع أن الديانات جميعًا ترفض هذه الأمور وهذه المُحرمات، لو عمل الناس بما علمنا اياه السيّد المسيح بقوله " لا تقابلوا الشر بالشر " وأيضا " كل ما تريدون أن يفعل الناس بكم ، فافعلوه أنتم أيضًا بهم " كانت الدنيا بألف خير، ولكن مع الأسف الشديد نرى أن القوّة والعنف تحتل مكانًا كبيرا في النفوس البشريّة وأيضًا الأنانية والمصالح الشخصيّة تلعب دورا هامًا في استشراس الأحداث المؤلمة" .

وتابع خوري لبكرا "نتوق ونحتاج الى حضارة المحبة والعدالة والسلام وكرامة الانسان هذا ما نصلي من أجله وهذا ما يدعونا اليه السيّد المسيح ، من خلال رسله وخدامه مثلما شهدنا في زيارة قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس الى منطقتنا الذي دعا الى تحقيق رسالة العدالة السلام ودعا جميع الأطراف للصلاة والعمل من أجل ذلك" .

ابو احمد: الاحداث الاخيرة التي تشهدها المنطقة للاسف الشديد هي احداث مهينة ومزرية

وعقب الشيخ ضياء ابو احمد امام مسجد السلام في الناصرة لبكرا "علينا ان نتذكر ان الله سبحانه وتعالى قال في الحديث القدسي الشريف "يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا" فبين الله سبحانه وتعالى ان الظلم بين الناس من اعظم الامور التي تكرهها ويبغضها الله سبحانه وتعالى بل حرمها على عباده".

وأضاف "في القرآن الكريم بين الله سبحانه وتعالى ان قتل النفس من غير حق من اعظم الامور التي بغضها الله تبارك وتعالى. قال سبحانه وتعالى في القرآن الكريم "من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا"، لذلك امرنا الله وروسوله ان لا نتعدى على احد وان لا نقبل بان يتعدى علينا احد".

قتل اي انسان هو جريمة بحد ذاتها وظلم بحد ذاته

واضاف ابو احمد "الاحداث الاخيرة التي تشهدها المنطقة للاسف الشديد هي احداث مهينة ومزرية خاصة فيما يتعلق ببني الانسان. ان كان في التوراة او الانجيل او القرآن امرنا الله سبحانه وتعالى ان نحافظ على حقوق بعضنا البعض وعلى دماء بعضنا البعض وان لا نقتل الا بالحق".

وتابع الشيخ ابو احمد لبكرا "يجب ان يكون هنالك مصالحة افضل لجميع الاطراف كما ان هنالك القانون الذي يجب ان يأخذ مجراه على كل النواحي والاصعدة خاصة قضية تدفيع الثمن في القرى والبلدات العربية ولا نرى اي محرك لردع هؤلاء الناس الذين يظلمون حتى بيوت الله سبحانه وتعالى، ويظلمون القبور ويستهينون بحقوق المسلمين وحرمة الاموات".

ابو العسل : الفلسطينيون والإسرائيليون موجودون في هذه الارض منذ الاف السنين

اما سيادة المطران رياح ابو العسل فقال لبكرا "نستنكر مثل هذه الاحداث ايا كان فاعلها لانها لا يمكن ان تأتي باي فائدة لاي طرف من الاطراف, المتصارعين والمتخاصمين والذي قدر لهم ان يبقوا على هذه الارض شاء من شاء وابى من ابى. الفلسطينيون والاسرائيليون موجودون في هذه الارض منذ الاف السنين، وسنبقى جنبا الى جنب نسعى الى ازالة كل المعوقات لدفع مسيرة السلام وتوطيد المحبة والعدالة حتى لا تتكرر مثل هذه الاعمال التي لا تأتي بفائدة بل تعكر الجو اكثر في المنطقة وتؤجج النفوس للمزيد من الانتقامات والاضاحي البشرية التي يكون الطرفين بغنى عنها".

واضاف سيادرة المطران ابو العسل لبكرا "يكفينا ما نراه في العالم العربي من الجرائم التي لا ترضي الله خاصة تلك الجرائم والمذابح التي يقودها نفر كأنما يقودونها باسم الله والدين والمسلمين والاسلام، والاسلام في جوهره براء من كل ما يحصل"

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com