قامتْ مجموعة من الطلاب الجامعيين بإنشاء عريضة على موقع جمع التواقيع الشهير " عتسوما" لدعم الطالب الجامعي مُراد أبو الهيجا، وصفحة إعجاب على موقع التواصل الفيسبوك.

وتأتي حملة التضامن للطالب مُراد أبو الهيجا، إثر الهجمة العنصرية المُحرضة التي تعرض لها من قبل طلاب في التخنيون عقب نسخ/ سرقة " ستاتوس" كان قد كتبه على صفحته الخاصة " حيثُ كتب "3 أهداف للمنتخب الفلسطيني رغم تغيبه عن المونديال". وسُرعان ما تم تداول الستاتوس بين طلاب التخنيون، وتصيده الطلاب من اليمين العُنصري ويتغنوا به ليشنوا هجومًا عنصريًا على طالب عربي وصل حد التحريض الواضح والخطير، دون أن يلتفت أحد لهم ودون أن حساب !

#مراد_شعبك_بضهرك...

وكان نشطاء الفسيبوك قد تناقلوا فيما بينهم ستاتوس وطالبوا بنشره بين رواد الفيسبوك مفاده التالي: " مراد ابو الهيجاء, 23 سنة, ابن مدينة طمرة, طالب طب سنة 3 بالتخنيون, واستاذ بسيخومتري في المعاهد العربيّة, كتب ستاتوس يوم خطف المستوطنين انه فلسطين ضربت 3 اهداف في المونديال رغم انها ليست مشاركة!

الستاتوس انسرق واتعمم, نحط على اقوى صفحات الفيسبوك للصهاينة, وحاليًا مئات الاف الاسرائليين بحرضوا ضدو بالقتل هو وعيلته, والتخنيون دعى للجنة الطاعة ومصيره بالتعليم مش معروف !

اسا انا حكيي موجه لكل شب وصبيّة بعدّوا حالهن بالحركة الوطنيّة :النضال تاعنا الي هو اصعب نضال لانك محتك فيهن بسواش اشي ازا منترك جندي بالمعركة, ومراد واحد من المناضلين للقضية والفعالين سياسيًا  

وللاسف, لانه مراد مش محزّب, ف مش موجود حدا الي يدافع عنّه من احزاب او حركات . هل هذا بيقول انه نترك مراد لحاله ؟

افتحوا هاشتاج كبير, الي كلنا نعمم فيو تضامنا مع مراد, وانه لن نتركه وحيدًا, وانه هو جزء لا يتجزأ مننا كشعب, واكيد اكيد منتركوش في المعركة لحاله.

مراد_شعبك_بضهرك "

حملة الدعم..

وفي حديثٍ مع أحد الطلاب القائمين على حملة دعم الطالب مُراد أبو الهيجا قال: " أن هذه المبادرة أتت من دافع إنساني، لقضية عنصرية، من الممكن أن تؤدي إلى طرد الطالب من تعليمه، ويمكن يخسر سنوات دراسته.

وهذه الصفحة أُنشئت لدعم طالب عربي، تم اتهامه بالتحريض، وهذا الاتهام باطل وغير مبني على أي أساس، ونحن الطلاب العرب واجهتنا العديد من التحريض على قتلنا وعلى نفينا، وتم تعميم مناشير كراهية لكونا فقط عربًا.

وتابع المتحدث باسم الطلاب، أنهم قاموا بالنشر على الصفحة "ستاتوسات" لطلاب يهود عنصريين، ترصد تحريضهم على قتل العرب ومليئة بالفتن.

التجمع الطلابي يستنكر الحملة المسعورة ضد الطلاب العرب في الجامعات والكليّات

بدوره أستنكر التجمع الطلابي بشدة، الحملة المسعورة التي تقودها الحركات اليمينية والطلاب اليمينيون في كلية التخنيون هذه السّاعات بشكل مفاجئ ومباغت ، ضد الطالب العربي في كليّة الطبّ "مراد أبو الهيجاء".

ويرى التجمع الطلابي، ببالغ الخطورة، التعليقات والدعوات التحريضية بحق الطالب وعائلته، والتي وصلت حد التحريض عليه بالقتل، ونشر صورته وتفاصيله داخل التخنيون ووصفه ب "المخرب".

هذا، وقد انساقت إدارة التخنيون ونقابة الطلاب وراء نعيق قطعان اليمين، ووصل الحد بعميد الطلبة إلى دعوة الطالب للقاء معه، وهو يواجه حاليًا احتمال إبعاده عن التعليم، مع العلم أنه في سنته الأكاديمية الثالثة.

وحمل التجمع الطلابي إدارة التخنيون أي مس بسلامة الطالب أو تعليمه، فإنه يدعو إدارة معهد التخنيون وكل المؤسسات والمعاهد الاكاديمية ملاحقة المحرضين والداعين للمس بالطالب، بدل أن يلاحقوا طالبًا قال مقولته السّياسية الشخصيّة، كما وأنه يدعو الحركة الطلابيّة في الداخل الفلسطيني، والجمعيات الحقوقية لأخذ دورها في دعم ومساندة الطالب على جميع الأصعدة.

وأكد التجمع الطلابي، بأن الحركات الطلابيّة لن تقف مكتوفة الأيدي في حال تم اتخاذ قرار ما يمس بتعليم الطالب، وبأنها ستصعد وسترفع سقف النضال في الجامعات المختلفة، وستكون جاهزة لاتخاذ كل الخطوات المحليّة والدوليّة لايقاف انجرار المعاهد الاكاديمية المتكرر الى وكر التحريض الارعن وتحولّها الى منصّة أخرى إضافية لمحاربة ومقارعة الطلاب العرب الفلسطينييّن.

تعليقات عنصرية ضد العرب والمُسلمين وضد مُراد وعائلته..

ومن الجدير ذكره، أن الزميل وائل عواد كشف بتقرير أعده لموقع بُـكرا عن الهجمة العنصرية بحق الطالب المذكور، وأفاد أن تعليقات ضد هذا الطالب وصلت حدًا لا يُطاق، بل وصل الأمر ببعض العنصريين بالتمادي على المسلمين، ووصل الأمر من آخرين إلى التحريض على العرب وعلى الطالب إيّاه، ولكن "النشطاء" وبعض الإعلام العبري بدا محموقًا ومضغوطًا من "الستاتوس" العابر، في حين تجاهل التحريض الواضع والخطير والشتائم النابية والدنيئة ضد العرب والمسلمين وألفاظ قمّة في القُبح بحق الطالب، وذلك دون سؤال ولا حساب !

للتوقيع على العريضة أضغط هُنــا

للمشاركة بصفحة الدعم على الفيسبوك، اضغط هُنــا 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com