باتت مقابلات العمل التي تتم عبر الإنترنت وتعتمد على التفاعل المرئي بين صاحب العمل والموظف المرشح لشغل الوظيفة، أمراً غاية في الأهمية، خاصة في ظل التطور الحاصل في مجال التوظيف الإلكتروني.

وبالاتساق مع ذلك، بات موقع سكايب جزءًا لا يتجزأ من تلك المقابلات، ونقدم في النقاط التالية مجموعة من أهم النصائح التي تضمن النجاح أثناء إجراء تلك النوعية من المقابلات :

1- اختبار المعدات سلفاً : حين يتعلق الأمر بالجانب التكنولوجي، يجب أن تكون مستعداً لكل ما هو غير متوقع. ويمكن البدء بالتأكد من أن وصلة سكايب تعمل كما ينبغي قبل البدء.

2- فحص الأشياء المحيطة : قم بتجربة قبيل الوقت المحدد للمقابلة لترى كيف سيبدو شكلك على سكايب، وتأكد من أن مكانك يحظى بإضاءة جيدة، وكن حريصاً إن كانت هناك نافذة وراءك، واعلم إن كانت الخلفية مضيئة في الخارج، فإنك ستظهر كما لو كنت ظلا داكنا.

3- محاولة القضاء على الانقطاعات المحتملة : تأكد سلفاً من عدم وجود هواتف يمكن أن ترن في أي وقت وتأكد أيضاً من عدم دخول أناس وخروجهم من غرفتك.

4- عدم التشتت بسبب الصورة الخاصة بك : هناك كثيرون ربما يجدون صورهم الصغيرة في أحد جوانب نافذة الدردشة مشتتة للانتباه. ولهذا ينصح بعدم إظهار صورتك من الأساس أو إخفائها بأي شيء.

5- التأكد من ملاءمة الملابس : عدم إجرائك المقابلة وجهاً لوجه لا يعني ألا تهتم بمظهرك، بل يجب الاهتمام بالملابس والحرص على اختيار أفضل الثياب أيضاً.

6- الاهتمام بالنظر إلى الكاميرا : وينصح بتجنب النظر إلى شاشة الحاسوب أثناء المحادثة والتركيز بدلاً من ذلك على الكاميرا بشكل مباشر، لضمان التواصل بالأعين افتراضياً.

7- عدم الإفراط في الحركات والإيماءات : هذا أمر مشتت تماماً للانتباه عند إجراء مقابلة أو حوار عبر سكايب، ولهذا ينصح بمحاولة السيطرة على مثل هذه الحركات طول فترة المقابلة.

8- رسم الابتسامة بين الوقت والآخر : وهي ضرورية لأنها تعطي انطباعاً جيداً عن شخصيتك، خاصة وأن الملامح الجادة لا تعكس انطباعات جيدة عند الشخص الذي يحاورك.

المصدر: موقع رائد

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com