تضع امامنا ايام الصيف الحارة العديد من الاسئلة المتعلقة بالسوائل وعادات الشرب الموصى بها للأطفال والرضّع.رونيت دوييف المديرة العلمية في ابوت، منتِجة سيميلاك Advance Plus تشرح عن اهمية الماء وتجيب عن تساؤلات الامهات بخصوص عادات الشرب.

بحسب تعليمات وزارة الصحة يُسمح ومن جيل نصف سنة وما فوق بمنح الماء للطفل. اضافة سوائل اخرى ما عدا حليب الام او تركيبة طعام الاطفال حتى جيل نصف سنة تشكّل خطرا على حياة الطفل لأنها قد تكون على حساب المكونات الغذائية الضرورية من اجل تطوره. في حالة كان عمر الطفل اقل من نصف سنة، احرصوا على الرضاعة او التغذية بواسطة تركيبة طعام الاطفال في اوقات ثابتة، بحيث يحصل الطفل خلال اليوم على السوائل المطلوبة لجسمه. بالمقابل عليكم الانتباه الى الإشارات التي يمكنها ان تدل على وجود نقص بالماء وجفاف.

الاشارات التي تدل على وجود نقص بالسوائل لدى الاطفال هي: جفاف الفم، البكاء بلا دموع، حفاض جاف لمدة اكثر من 3 ساعات، هبوط العينين او الوجنتين، ارتفاع درجة حرارة الجسم، سلوك غير عادي، العصبية والنعاس.

من اجل حث طفلكم البالغ اكثر من نصف عام على الشرب عليكم جعل شرب الماء اكثر سهولة. يجب تذكير الاطفال بالشرب، التقليل من شراء المشروبات المحلاة، الشرب سوية مع الطفل (بالإمكان دمج العاب الشرب) يمكن شراء كأس جميل واضافة مكعبات الثلج للماء لتشجيع الطفل على شرب الماء.

التوصية خلال الايام الحارة هي تناول تركيبة طعام الاطفال بإضافة ماء بدرجة حرارة الغرفة واعداد تركيبة الطعام قريبا من موعد تناولها. في ايام الحر الشديد ولطفل بجيل نصف سنة واكثر، بالإمكان تبريد قنينة الحليب قليلا بواسطة ابقائها في الثلاجة لعدة دقائق.

بسبب الحر الشديد، يجب الانتباه وتجنّب ابقاء التركيبة الجاهزة لفترة طويلة خارج الثلاجة. بالإمكان حفظ تركيبة الطعام الجاهزة التي لم يشرب منها الطفل او لم يكملها في قنينة مُحكمة الاغلاق لمدة زمنية اقصاها 24 ساعة في الثلاجة. يحظر اعادة تسخين تركيبة طعام الاطفال بعد ان بردت.
واخيرا من اجل الحرص في ايام الحر الشديد على النظافة يجب تنظيف القناني بعد كل اطعام. يجب تنظيف القناني، المصاصات، الاغطية، الحلقات ، موزّع الوجبات وكذلك كافة الادوات التي تستخدم في اعداد تركيبة طعام الاطفال بشكل جيد، بواسطة فراشي التنظيف الخاصة واستعمال الماء الساخن والصابون. وبشأن تخزين تركيبة طعام الاطفال- يجب حفظها في مكان بارد لا تصله اشعة الشمس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com