من السهل تصميم عرض تقديمي ولكن من الصعب أن تلفت انتباه الحضور إليه. فغالباً ما يقع الأشخاص في أخطاء تصميم العرض التقديمي وعرضه. هذه الأخطاء تبدد جهودهم وتقلل من فعالية العرض التقديمي، سنعرفك الى العديد من الأسرار التي تجعل عرضك التقديمي مميزاً:

قاعدة 20/20: تعني هذه القاعدة أن تكون مدة العرض التقديمي 20 دقيقة مقابل أن يحتوي العرض التقديمي على 20 شريحة بحيث يتم عرض شريحة واحدة في كل دقيقة، هذه القاعدة تضمن لك أن يكون عرضك التقديمي مختصراً ويحتوي على الأفكار الرئيسية ويُجنب الحضور الشعور بالملل.

العرض التقديمي لا يعني محاضرة: من الضروري أن تتجنب أسلوب المحاضرة في العرض التقديمي فأنت لا تحاضر في محاضرة جامعية، بل تعرض عرضا تقديميا بغية خلق المتعة للجمهور أولاً ثم إكسابه معلومات جديدة ثانياً، عليك أن تتبع أسلوب التفاعل مع الحضور وتبتعد عن أسلوب الإلقاء في العرض التقديمي.

أنشئ عرضا تقديميا في مجال تحبه: لكي تنجح في عمل ما يجب أن يكون لديك شغف به. هذه قاعدة أساسية في عالم الأعمال ولذلك يجب عليك أن تنشئ عرضا تقديميا في مجال تحبه ولديك شغف به، لأن ذلك سيجعلك أقرب الى الحضور وستصلهم الأفكار بشكل أفضل، والأهم من ذلك ستٌلهم الحضور ليتفاعل أكثر معك لأنك تمتلك الشغف القوي تجاه المحتوى الذي تلقيه.

تحدث عن تجارب وقصص نجاح: إن إخبارك بقصص النجاح والتجارب للشركات والأشخاص الناجحين في مجال معين، سيٌغني محتوى عرضك التقديمي وسيجعله أقرب الى الواقع، وحاول أن تكون القصص مختصرة ومناسبة للفقرة التي تشرحها من العرض التقديمي.

اجعل عرضك التقديمي بسيطاً: الإبداع يكمن في البساطة وليس في التعقيد، حاول أن يكون عرضك التقديمي بسيطاً يحتوي على ألوان محددة وكلمات مختصرة وصور معبرة مع إحصائيات بسيطة وابتعد عن الأشكال المعقدة والأفكار الصعبة فهي ستكون عائقاً بينك وبين الجمهور.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com