شاركتْ مديرة ومؤسسة موقع بُـكرا- غادة زُعبي، الأسبوع الماضي، بيوم دراسي شارك فيه مجموعة من سيدات ورجال أعمال ومبادرين قدموا من ولايات أمريكية مختلفة.

وأقيم اليوم الدراسي في فندق هيرودس في تل أبيب، وتمحور حول مفهوم التطوع والعمل الإنساني، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مكانة المرأة الفلسطينية في المجتمع العربي في إسرائيل، والمجتمع العربي بشكل عام، وسُبل تمكينه اقتصاديًا.

وفي كلمتها قالت غادة زعبي مديرة موقع "بكرا" "إن الموقع يهدف إلى إعطاء منبر يحاكي المجتمع بجميع شرائحه. لقد استطعنا بهذه الفترة الصغيرة أن نساهم ونرتقي بالعمل الصحافي المهني، مع إعطاء إحترام تام لعقل المتصفح.

واضافت:" يعمل موقع "بكرا" على استراتيجيتين: التجاوب مع المجتمع كافة ومحاكاة القضايا التي تهمه بشكل جيد، والتعمق من أجل الوصول لحلول".

وأضافت مديرة موقع بكرا غادة زعبي: "إن 75% من المجتمع العربي تحت سن الـ 35 ، وهو مجتمع صغير في السن يريد التجديد ويريد التغيير والتواصل مع الجمهور عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، ويجب أن نعطي هذه الشريحة منبرًا مناسبا لهم".

وتابعت تقول:" إن 66% من القوى العاملة في العالم هن من النساء وهذا أكبر إثبات أن اندماج المرأة في سوق العمل هو عامل مهم جدًا من أجل تخفيف نسبة البطالة وأيضًا لأننا نرى أنه كلما كانت المرأة مثقفة ومطلعة اكثر كلما كان لها دور ناجح في تربية مجتمع أفضل...

الحقيقة التي تشير الى ان ما بين  22% إلى 27% من النساء العربيات في سوق العمل، هذا يقول إن فرص العمل غير متكافئة والسياسة القائمة في الدولة لا تجسِر هذه الهوة".

كما وتحدثت زُعبي عن الصعوبات المضاعفة التي تواجهها في حياتها العملية والمهنية، لكونها امرأة عربية تُعتبر أقلية في مجتمعها وتعيش داخل مجتمع يُشكل أقلية في الدولة.

التعاون بين بُـكرا وأون لايف يأتي بالفائدة على النساء المبادرات

وقالتْ غادة زُعبي مديرة ومؤسسة بُـكرا، إن موقع بُـكرا، يُشكل جزءاً مهمًا ومؤثرًا على المتلقي العربي الذي يُبحر في عالم الانترنت، بالمجالات المختلفة التي ينشرها موقع بُـكرا على صفحاته معتبرة ان الهدف من التعاون بين " أون لايف وبُـكرا"، هو تمكين النساء العربيات واليهوديات في إسرائيل، والمساهمة في تطورهن الاقتصادي المتكامل في المجتمع، ومواكبة التطورات الاقتصادية في البلاد والعالم.

كما تحدثت، زعبي عن الصعوبات التي تواجه المُبادِراتْ، الراغبات في استثمار الوقت من أجل تطوير مصلحتهن، وايجاد الوقت لواجباتهن في البيت، إذ تُعاني المرأة العربية من تحديات كبيرة تبدأ بالعادات والتقاليد في المجتمع، التي تؤدي الى إقصائهن والى ضعف القوى النسائية العاملة.

وأشارتْ أنه في السنوات الأخيرة، بدأنا نلمس الوعي لدى النساء العربيات في الانكشاف والاندماج في سوق العمل الإسرائيلية.

ارتفاع نسبة النساء العاملات

وتابعت:" اندماج النساء بالقوى العاملة في المجتمع العربي- ارتفعت 50% بين عامي 2010-2012، وحسب معطيات مركز الإحصائيات القُطري تقدر النسبة بين 18%-28%.

وفي نهاية حديثها أكدتْ زعبي أن هذا التعاون بمثابة منبر لدفع النساء المُبادرات إلى عالم المصالح، من خلال التحدث عن قصص نجاح، يعود بالفائدة على النساء وينتج عنه تشبيك بين المبادرات من المُجتمعين.

وفي نفس اللقاء، تحدثت هداس جولدشطاين المديرة العامة ومؤسسة أون لايف، عن التعاون مع مديرة موقع بُـكرا، الذي بدأ من مصلحة مشتركة وهي تطوير النساء من كافة المجتمعات، ومنحهن التقدير المهني وتبادل المعلومات في المجالات المختلفة. منذ اللحظة الأولى أعجبت من نشاط غادة ونجاحها في قيادة مبادرتها، قالت.

وتابعت، بعد كل لقاء لها مع زعبي، تعود وهي محملة بالعديد من الأفكار الرائعة. معبرة عن سعادتها بالتعاون بين الطرفين، الذي تعتبره شيئاً جيداً وطبيعياً. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com