تسعى الشركات لبناء علامات تجارية قوية تستطيع من خلالها تمييز منتجاتها عن المنافسين ولكي تتمكن الشركة من بناء علامة تجارية قوية عليها خلق صورة ذهنية مميزة في ذهن الزبائن تعكس تميز العلامة التجارية عن غيرها من العلامات التجارية بالإضافة إلى خلق الشركة شخصية مميزة للعلامة التجارية تميزها تماماً عن غيرها من العلامات التجارية:

ما هي شخصية العلامة التجارية؟

يشبه خبراء التسويق العلامة التجارية بالإنسان فكما أن الإنسان لديه مجموعة من الصفات الشخصية التي تتكون منها شخصيته والتي تميزه عن غيره من بني البشر فإن العلامة التجارية لديها مجموعة من الصفات الشخصية التي تكوّن شخصية العلامة التجارية وتميزها عن باقي العلامات التجارية الموجودة في السوق، فالعلامة التجارية ليست مجرد اسم أو شعار يتم وضعه على منتجات الشركة بل هي كيان موجود يجب بناء شخصية له بشكل يناسب حاجات ورغبات الزبائن.

يجب أن تتشابه شخصية العلامة التجارية مع شخصيات الزبائن في السوق المستهدف أي أن يكون لدى العلامة التجارية صفات شخصية مشابهة للصفات الشخصية لكي يتعلق الزبون بالعلامة التجارية ففي حال تشابه صفات العلامة التجارية مع صفات الزبون سيتعلق بها ويفضلها عن باقي العلامات التجارية.

كيف يمكن بناء شخصية العلامة التجارية؟
تخيل أنك ستبني صداقة جديدة مع صديق جديد بالتأكيد ستبحث عن مجموعة من الصفات الشخصية التي تفضلها في صديقك لكي تبني معه صداقة مثلاً ملتزم، مرح، شبابي، رياضي، قوي، واثق من نفسه، نرجسي، عاطفي، حساس....... ولن تقوم ببناء صداقة مع شخص إن لم تكن لديه الصفات الشخصية التي تفضلها والتي تتشابه مع صفاتك الشخصية.

هكذا يتم بناء شخصية العلامة التجارية حيث يجب أن تعرف ما هي الصفات الشخصية للجمهور المستهدف بمنتجك ومن ثم تبني شخصية العلامة التجارية بشكل يتناسب مع شخصية الزبائن المستهدفين لكي يبنوا صداقة معها ويتعلقون بها خذ مثلاَ العلامة التجارية Nike انظر لها كشخص ماذا ستمثل لك بالتأكيد شخص رياضي قوي ونشيط هذه الصفات يفضلها الرياضيون ولذلك يفضلون هذه العلامة التجارية.

انظر أيضاً إلى العلامة التجارية كوكا كولا كشخص ستجدها شخص مرح ممتع ويحب الفرح ويبحث عن المتعة والتجديد وهذا ما يبحث عنه فئة الشباب الفئة الأكثر استهدافاً بمنتجات كوكا كولا.

وهذه هي خطوات بناء شخصية علامة تجارية مميزة:

- حدد الزبائن المستهدفين بمنتجات العلامة التجارية بدقة.

- قم بدراسة السوق ودراسة الخصائص الشخصية للزبائن المستهدفين.

- قم بخلق صفات شخصية في علامتك التجارية مشابهة للخصائص مشابهة للصفات الشخصية للزبائن المستهدفين.

- جسد هذه الصفات الشخصية من خلال الحملات الإعلانية والترويجية ويجب أن تتضمن الحملات الإعلانية أشخاص مشابهون للجمهور المستهدف لكي تعكس تعلق هؤلاء الأشخاص بالعلامة التجارية مثلاً العلامة التجارية Nike يظهر في إعلاناتها الرياضيون وتعكس تعلق هؤلاء الرياضيين بالعلامة التجارية وتجسد صفات القوة والنشاط واللياقة لدى هؤلاء الرياضيين بالتأكيد هذا سيخلق لدى الجمهور المستهدف بالحملة الإعلانية شعور بأن هذه العلامة التجارية هي علامة النشاط والقوة واللياقة وهذا ما يفضلونه لأنهم أشخاص رياضيون. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com