يكون اليوم الجو حاراً وجافاً ومغبراً مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ويطرأ ارتفاع ملحوظ آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 8-10 درجات مئوية، والرياح شمالية شرقيه إلى جنوبية شرقيه خفيفة إلى معتدلة السرعة ، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

كفر قاسم وراس العين
تنقسم الحديقة الوطنية "يركون" الى قسمين:"تل افيك- انتيبتريس" ومصادر ينابيع النهر نفسه (اليركون) ذي الأسم العربي"نهر العوجا" نسبة الى شكله ومساره المتعرّج. وتجمع"الحديقة" بين طبيعتها السياحية الساحرة، بمسارات النزهة المتعددة ، وبين الكثير من المعالم التاريخية والأثرية.


ولعلّ أحد أبرز ملامح سحر الطبيعة هنا في"تل افيك – انتيبتريس" بركة المياه المسماة"البركة الشتوية" الكامنة فيها وحولها مقدّرات طبيعية وثروة حيوانية نادرة، اضافة الى كون المنطقة مطلاً يشرف على "طريق البحر" القديمة، وبقايا وآثار الطرق والدروب والمسرح الروماني، ومنشآت المياه التي اقيمت في زمن الانتداب.

وتمتد هذه"الحديقة الوطنية" ما بين رأس العين ("روش هعاين") المجاورة لمدينة كفر قاسم، شرقاً، والشارع رقم أربعة، غرباً، ثم شمال "بيتح تكفا" ("ملبسّ الفلسطينية المهجرة)، وجنوباً حيث مدينة "هود هشارون".

مداخل بالمجان أيضاً
وللحديقة مدخلان "رسميان"، مقابل رسوم، وعدد من المداخل"الحرة" مجاناً، فمن أجل الوصول الى منطقة "بارك أفيك" يجب سلوك الشارع رقم (483) في المقطع الموصل بين مفترق "تسومت روش هعاين" (راس العين) ومفترق "تسومت غانيم"، ويبلغ طول الطريق المؤدي الى "الحديقة" نصف كيلومتر يمرّ بالقرب من منطقة للمخازن.

كذلك يمكن سلوك الشارع رقم (40) للوصول الى منابع العوجا (اليركون)، وذلك في المقطع الممتد بين مفترق"تسومت سغولا" وتحويلة("محلاف") يركون. ويبلغ طول الطريق الموصل الى المنابع حوالي الكيلومتر، يبدأ من منطقة تجارية ويلتف حول"المركز المعمداني" ("كفار هبابتيستيم").

أما المداخل الأخرى فمنها واحد من الشارع رقم (483) وصولاً الى الموقع المسمى(أتار بريخوت هنوفريم)، وآخر من الشارع رقم(40) الى طاحونة "ابو رباح"، من "هود هشارون" الى منطقة"تل كانا" واليركون الاوسط("هيركون هتيخون")، ومدخل آخر من المنطقة الصناعية "رمات هحيال" في تل ابيب الى بارك اليركون والحديقة الوطنية ياركون بارك .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com