الولد يشعر بالتعب؟ وجهه شاحب او فقد الشهية؟ من المحتمال انه يعاني من نقصان في المركبات الغذائية نتيجة لسوء التغذية. هكذا يمكنكم التعرف على اصابته بالنقص في الوقت المناسب.

من موران كاليزي- اخصائية غذائية
تعب، ارهاق، وقف وفقدان الشهية ليس فقط عواض الاصابة بفيروس معين ، انما قد تدل على سوء تغذية اطفالنا. سوء التغذية او عدم تنويع الغذاء قد يؤدي الى نقض غذائي، وبالتالي الى مشاكل صحية مختلفة . لمنع تدهور ولاكتشاف عوارض نقصان الغذاء في الوقت المناسب اقدم لكم مجموعة من الفيتامينات، المعادن الضرورية لنمو اطفالنا، والعلامات التي يجب ان ننتبه لها
نقص في فيتامين B12 : فيتامين B12 هو مجموعة من مركبات ضرورية لانتاج الـ DNA في الخلايا. لفيتامين B12 العديد من المهام: فهو ضروري لتقسيم الخلايا في الجسم ولانتاج خلايا الدم، له اهمية كبيرة في نمو وتطور سليم لاطفالنا، كونه يُعتبر من العوامل المهمة والضرورية لتطور ونمو سليم لجهاز العصبي والوظائف العقلية والمعرفية. السبب الرئيسي لنقص فيتامين B12 لدى الاطفال هو استهلاك غير متوازن او غير كافي من الأغذية مثل البيض منتجات الحليب، لحم البقر والاسماك-المنتجات الحيوانية. الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B12 للسكان الاصحاء هي 0.5 ميكرو غرام حتى جيل نصف سنة. 1.5 ميكروغرام من جيل نصف سنة حتى جيل سنة، 2 ميكروغرام من جيل سنة حتى 3 سنوات، 2.5 ميكروغرام من جيل 4 سنوات حتى جيل 6 ومن جيل 7 سنوات فما فوق فهم بحاجة الى 3 ميكروغرام.
اذا كان ابنكم لا يستهلك كمية كافية من المأكولات الحيوانية، النقص في فيتامين B12 سينعكس من خلال الشعور بالتعب، الضعف، توقف او فقدان الشهية، فقدان وزن والانيميا وفي اسوأ الحالات قد يؤدي الى مشاكل عصبية مثل وخز أو خدر في اليدين والقدمين.
واحدة من هذه الظواهر يجب ان تدق ناقوس الخطر وان يجعلنا نجري فحوصات الدم لاولادنا، الفحص سيظهر فيما اذا كان الولد يعاني من نقص في فيتامين B12 او الانيميا، التي قد تحدث بسبب النقص في الحديد، حمض الفوليك او فيتامين B12، اذا كان الولد يعاني من نقص في فيتامين B12 عليه ان يعالج النقص من خلال الحصول على التغية الغنية بفيتامين B12، وحسب توصيات الطبيب من خلال الحصول على اقراص فيتامين.
نقص بالكالسيوم: الكالسيوم هو معدن ضروري لنمو صحي للعظام والاسنان. الاولاد بحاجة الى الكالسيوم بكميات كبيرة ، للحصول على كثافة العظام لخدمتهم حتى جيل متأخر، كمية الكالسيوم الموصى بها تتعلق بجيل الولد، من جيل سنة حتى 3 سنوات يوصى باستهلاك 500ملغم كالسيوم، من جيل 4 حتى 8 سنوات الكمية اليومية الموصى بها 800 ملغم كالسيوم، ومن جيل 9 حتى 13 سنة الكمية اليومية 1300 ملغم كالسيوم يوميا. على الرغم من ان الكمية الموصى بها هي كمية كبيرة الا انه من السهل جعل الاطفال يستهلكون هذه الكمية الكبيرة من الكالسيوم، فهناك الكثير من المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم، مثل الخضار كالبروكولي، البامية والملفوف، السمسم، الطحينة، دقيق الشوفان، السردين، الجوز واللوز، ولكن المأكولات الاغني في الكالسيوم هي منتجات الحليب، ولهذا يوصى بدمج منتجات الحليب في طعام الاطفال منذ جيل السنة. منتجات الحليب بالاضافة الى كونها غنية بالكالسيوم فهي تحتوي ايضا على مركبات غذائية ضرورية لامتصاص الكالسيوم في الجسم.
للاسف لا توجد هناك دلائل على النقص بالكالسيوم، لان الجسم يحافظ على مستوى كالسيوم طبيعي في الدم من خلال اخراجه من العظام، مع هذا فان استهلاك كمية غير كافية من الكالسيوم قد تؤدي الى هبوط في كثافة العظام، ضعف العظام ونمو غير صحيح للهيكل العظمي لهذا علينا ان نواظب على ان نحصل على غذاء غني بالكالسيوم يوميا.


نقص بالمغنيزيوم: المغنيزيوم هم معدن له تأثير كبير على بناء العظام في فترة الطفولة، وهو يعمل مع الكلسيوم. بالاضافة الى هذا فالمغنيزيوم ضروري لانتظام عمل العضلات جهاز الاعصاب، وللحفاظ على نبضات قلب طبيعية، كما انه يشارك في انتاج الطاقة في الجسم. الكمية اليومية الموصى بها للاطفال من جيل سنة حتى 3 هي 80 ملغم يوميا، لجيل 4 سنوات حتى 8 سنة الكمية هي 130 ملغم يوميا، من جيل 8 سنوات حتى 13 سنة الكمية هي 240 ملغم يوميا من جيل 13 حتى18 الكمية الموصى بها 410 ملغم. يمكن الحصول على المغنيزيوم من البقوليات مثل العدس البازيلاء، حب الحمص، الفاصوليا وحبوب الصويا، الحبوب الكاملة، الخضار الخضراء الورقية، الطحينة الخام المصنوعة من السمسم الكامل، ومنتجات الحليب. النقص بالمغنيزيوم ليس بالامر الشائع لان الجسم يحد من افرازه بالدم. مع هذا فان عدم التنويع في الغذاء قد يؤدي الى عدم استهلاك الكمية الكافية من المغنيزيوم، اذا كان الولد يُظهر نقص بالشهية، غثيان، تقيؤ، تعب وضعف، من المفضل اجراء فحوصات دم لمعرفة اذا كان الولد بحاجة الى مكملات غذائية او كانت هناك حاجة للتنويع الغذائي في الأكل.

المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com