توفيت في مستشفى "بوسف طال" في ايلات (الثلاثاء) سيدة تدعى "أوري زناطي حداد" (36 عاما ، وأم لولدين احدهما في الثامنة والثاني في التاسعة من العمر) ، وأعلن ان سبب الوفاة هو تمزق في الرحم ، وهي في الشهر الخامس من الحمل .

وفي حديث مع الصحافة ، تناول هذه الحادثة بالتحليل ، البروفيسور "سمحة يغل" ، مدير قسم أمراض النساء والولادة في مستشفى "هداسا" بالقدس ، فاشار الى ان اكثر المضاعفات انتشارا لدى النساء الحوامل هي : تسمم الحمل ، النزيف ، التلوثات ، والولادة المبكرة .

لزوم التوجه للطبيب

ولفت البروفيسور "يغل" الى ان كل حالة من المضاعفات المذكورة ، تظهر باشكال وأعراض مختلفة ، تستوجب استشارة الطبيب ، لاتخاذ الاجراء اللازم .

وفي معرض الشرح والتوضيح ، قال البروفيسور ان الولادة المبكرة قد تؤدي الى اصابة الجنين بأمراض مختلفة ، مثل شلل الدماغ او مشاكل في النمو او مشاكل حركية .

واضاف انه يتوجب على السيدة الحامل التي تشعر بآلام المخاض أو بآلام في البطن اثناء فترة العادة الشهرية ان تتوجه للطبيب .

وفيما يتعلق بتسمم الحمل ، أشار البروفيسور "يغل" الى ان هذا التسمم قد يؤدي الى ولادة مبكرة ومضاعفات أخرى ، وحتى لاى الموت – لكن في حالات نادرة جدا . وشدد مرة أخرى على وجوب التوجه للطبيب لدى ظهور أمراض استثنائية غير عادية ، مثل الأوجاع الشديدة او ارتفاع ضغط الدم ، وما الى ذلك .

وأضاف البروفيسور "سمحة يغل" ان السيدة الحامل معرّضة للاصابة بأنواع من النزيف ، والأسباب مختلفة ، مثل انفصال المشيمة ، أو إلتصاقها ببطانة الرحم ( وهي الحالة التي اصيبت بها السيدة المتوفاه من ايلات) .

وأوضح البروفيسور انه نظرا لكون السيدة لا تعرف مصدر النزيف وتداعياته وأخطاره – فيتوجب عليها التوجه للطبيب مهما كان نوع وحجم النزيف .

وبالنسبة للتلوثات التي تحدث خلال الحمل ، قال البروفيسور . ان هذه المشكلة قد تظهر او تصيب مواضيع مختلفة في الجسم ، مسببة ارتفاعا بحرارة الجسم ، واضطرابات في التبوّل أو التنفس أو في الجهاز الهضمي . وفي هذه الحالات أيضا يجب التوجه للطبيب .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com