تجند العائلة لتحقيق الهدف، قد يحول من عملية مكافحة السمنة الى عملية ممتعة ومفيدة للجميع مقدمة من سريت عطية-اخصائية تغذية ومستشارة في مجلس الحليب.

السمنة الزائدة هي اكثر الاوبئة انتشارا ونموا في العالم في عصرنا الحالي ، وهي لا تضر بنا نحن فقط انما تضر ايضا بابنائنا .يكفي ان ننظر الى حضانات الاطفال او الى ساحات المدارس لنرى بام اعيننا ان السمنة الزائدة هي أكثر الأمراض المزمنة شيوعا بين الأطفال والشباب في البلاد والعالم. السمنة في جيل الطفولة لا تدل على التعرض للسمنة الزائدة في المستقبل، ولكنها من عوامل خطر الاصابة لهذا يوصى بمحاربة السمنة منذ الصغر.

على الرغم من استهلاك الاطفال للكثير من الطعام الكامل والذي لا يحتوي على السعرات الحرارية ، قد يتعرضون للاصابة بنقص بالمركبات الغذائية الضرورية مثل الحديد، فيتامينB12 والكالسيوم.

الوضع في الولايات المتحدة على سبيل المثال سيئ لردجة ان %70 من البنين و%90 من البنات لا يستهلكون كمية الكالسيوم اليومية الضرورية من اجل بناء عظام قوية. وبالتالي هم يخسرون فرصة مهمة جدا لبناء عظام قوية وصحية من جيل 9 الى 18 وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم في كل مراحل الحياة .

ماذا يكمننا ان نفعل من اجل جعل اطفالنا يتناولون اكل صحي ومفيد؟

في البداية، كل العائلة يجب ان تتجند من اجل تحقيق الهدف. فقد اثبتت الابحاث ان تغيير عادات العائلة في تناول الطعام في البيت تؤثر كثيرا على جودة تغذية الاطفال، وطبعا تحسن من عادات الكل لديهم. من المفضل تحويل الوجبة الى وقت لقضاء الوقت مع العائلة-بدون تلفزيون، راديو، كتاب او هاتف-وبالتالي نساعد الاطفال على اكتساب عادات اكل صحية لترافقهم في فترة المراهقة كبالغين.

ساعة رياضة
اطفالنا بحاجة الى ساعة نشاط يوميا، قوموا بتشجيعهم على القيام باي نشاط جسماني، اللعب بالكرة في الحارة، دروات رقص او ركوب الدراحات وغيرها. انتم ايضا يمكنكم تحسين صحتكم من خلال الانضمام اليهم في المسيرات العائلية، استعمال الدرج بدلا من المصعد، وللتنزه مع الكلب في الحديقة.يوصى بتقليص عدد ساعات جلوسهم امام التلفاز والحاسوب لساعتين في اليوم فقط. فكلما زاد تحركهم كلما قالت نسبة اصابتهم بالسمنة. واظبوا على انتظام الوجبات وقدموا للأطفال تشكيلة من الاغذية في كل وجبة : 3 وجبات اساسية ووجبتان خفيفتان.يوصى باشراك الاطفال بتحضير الوجبة وتحضير المأكولات، الاطفال سيتمعتون اكثر بتناول مأكولات ساعدوا بتحضيرها.

وجبة من كل الالوان:
يوصى باعطاء الاطفال مأكولات غنية بالمركبات الغذائية من كل مجموعات الاغذية: كربوهيدرات، بروتينات، دهون، فيتامينات ومعادن.الوجبة التي تحتوي على كل هذه المجموعات الغذائية تزود الاطفال بالمركبات الغذائية الضرورية لنمو وتطور صحي. الكربوهيدرات تزود جسم الانسان في الطاقة الضروروية ، الكربوهيدرات متوفرة في حبوي الصباح والخبز، عدا عن ذلك ، هي مصدر ممتاز للدهون، الالياف الغذائية والفيتامينات من مجموعة B. من المفضل ان تكون نصف الحبوب حبوب كاملة ، على سبيل المثال ارز كامل، المعكرونة من القمح الكامل، دقيق الشوفان او خبز الشوفان. البروتينات هي حجر الاساس للجسم . البروتينات ضرورية لبناء ونمو الخلايا والعضلات، وايضا من اجل انتظام عمل الهورمونات والانزيمات المختلفة في الجسم. الحليب ومنتجاته غنية بالبروتينات، كذلك الامر بالنسبة الى البيض والبقوليات . منتجات الحليب لديها كثافة غذائية عالية، لانها تزود جسم الانسان وبشكل طبيعي بروتين وكالسيوم بالاضافة الى مجموعة من الفيتامينات ومعادن مثل الزنك، معنيزيوم، فيتامين A وفيتامين B12. البروتينات متوفرة ليس فقط في الحليب ومنتجاته، يمكن الحصول على البروتينات من الاسماك، الدجاج واللحوم، الغنية ايضا في الحديد. يصى بتناول اللحوم قليلة الدهون على سبيل المثال قطع صغيرة من لحم البقر. الدهون تشمل الاحماض الدهنية الضرورية، والتي تزود جسم الانسان باحتياطي الطاقة، وهي مركبات اساسية في غشاء الخلايا. الفيتامينات والمعادن المركبات الضرورية للنمو. يمكن العثور على الفيتامينات والمعادن في الخضار والفواكه.الفواكه والخضار هم مصدر ممتاز للالياف الغذائية وللفيتامينات ولمضادات الاكسدة. يوصى بتناول خمس وجبات من الخضار والفواكه الطازجة او المطبوخة يوميا.

يفضل خبز الفواكه والخضار ، او تحضيرها في الفرن بدلا من قليها، لنقلل من كمية الدهون في القائمة الغذائية. اذا كنتم قد قررتم قلي الخضار ،يستحسن استعمال زيت كانولا او زيت زيتون بدلا من السمن او المرجرين. قللوا كمية الدهون في قائمة الغذاء مثل المايونيز، الصلصات والشمينت.

تحبون الحليب:
الموظابة على تناول 3 وجبات من منتجات الحليب مثل الحليب، اللبن والاجبان،هكذا تستطيعون تزويد اطفالكم بكمية الكالسيوم المطلوبة لتقوية العظام والجسم. يمكنكم دمج منتجات الحليب في وجبة الافطار لاعطاء اطفالكم بداية نهار جيدة.
تخلصوا من المشروبات المحلية- مصيدة من السكريات! المشروبات المفضلة على الاطفال وعليكم هي المياه. يمكن وضع كوب من الحليب على الطاولة بدلا من العصائر او المشروبات الغازية، وفي حل كنتم ترديون امتاع اطفالكم في الوجبة يمكنكم تقديم مشروبات دايت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com