كلية الحقوق في جامعة حيفا تقوم للمرة الأولى في اسرائيل بتغيير شروط قبول المرشحين لدراسة الموضوع: حيث أثبتت تجربة تم اجراؤها في الكلية خلال العام الفائت, مخاوف المحاضرين والتي تشير الى أن القبول للتعليم مع علامة مرتفعة لا يضمن الحصول على معدل علامات مرتفع خلال الدراسة للقب. بدءاً من العام القادم, قررت الكلية إضافة امتحان ملائمة للمرشحين الحاصلين على علامة قريبة من حد القبول الرسمي. سوف يتم إجراء هذا الامتحان في موعدين, في 1 من شهر حزيران وفي 14 من شهر آب, حيث سوف يضمن النجاح في هذه الامتحانات من الدخول لتعليم موضوع المحاماة كأي طالب عادي آخر. هذا وقد قام حوالي أربعون مرشح للتسجيل للامتحان الأول.

هذه الخطوة الجديدة لن تزيد من عدد الطلاب الذين سوف يكون بإمكانهم تعلم الموضوع, بل أنه يقوم بإنشاء نخبة جديدة من الطلاب الذين لديهم القدرة على التفكير القانوني, تطبيق طريقة التعليم وهم مرتبطون بهذا المجال, حيث سوف يقوم هذا الامتحان أياً من المرشحين بإمكانهم القيام بذلك.

البروفيسور أورن جيزيل أيال, نائب عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا قال في إطار رده: "لم تنجح امتحانات البجروت ولا امتحان البسيخومتري بتوقع قدرات الطلاب الجامعيين بصورة جيدة. في نهاية المطاف, فإن دراسة المحاماة تختلف عن دراسة الاقتصاد, الحاسوب, الهندسة أو اللغات, حيث لا تقوم علامة القبول بالاعتماد على الامتحان البسيخومتري بالتمييز بين المجالات المختلفة. أنحن نريد استيعاب المرشحين الذين تتوفر فيهم إمكانية أن يصبحوا من أفضل رجالات القانون, من أجل هذا علينا أن نفحص اذا ما من المحتمل أن يصبحوا أفضل رجالات القانون, وعدم الاكتفاء بالتقييم العام لعلامة امتحان البسيخومتري الذي قاموا به. فقط الأشخاص الذين لديهم علامات جيدة في امتحانات البجروت وفي امتحان البسيخومتري بإمكانهم التقدم لامتحان الملائمة هذا.

لكن بدلاً من تحديد حد معين يتم رفض المرشحين الذين حصلوا على علامة أقل منه وقبول المرشحين الذين حصلوا على علامة أكثر منه, نحن نقوم بتحديد مجال للعلامات, والتي يتم قبول المرشحين الذين حصلوا على علامة أعلى من هذا المجال, يتم رفض المرشحين الذين حصلوا على علامة أدنى من هذا المجال, أمال المرشحين الحاصلين على علامة في نطاق هذا المجال, فسوف يقومون باجتياز امتحان الملائمة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com