إيتاي يشورون، مدير عام مدرسة يوئيل ﭼـيـﭬـع للبسيخومتري:
معدّل البسيخومتري لدينا أعلى بـ 150 علامة من معدّل الممتَحَنين باللغة العربية
• 1 من كل 6 طلاب عندنا يحصل على علامة فوق الـ 700
• نحن على ثقة بأننا سنتمكن من رفع علامات الطلاب العرب ليتسنّى لهم الالتحاق بالجامعات والكليات
• فروعنا منتشرة في الشمال والمثلث
• معلّمونا متميّزون وأكفّاء
بدأت مدرسة يوئيل ﭼـيـﭬـع للبسيخومتري بتدريس دورات بسيخومتري باللغة العربية في فروعها المتواجدة في منطقتي الشمال والمثلث.
تعتبر يوئيل ﭼـيـﭬـع المدرسة الرائدة والعريقة في البلاد لتدريس البسيخومتري، الرياضيات وGMAT، وذلك على مدار نحو 25 عامًا، خرّجت خلالها مئات الآلاف من الطلاب، حيث التحق أكثر من 150 ألفًا منهم بمؤسّسات التعليم العالي في البلاد والخارج.
يعمل في يوئيل ﭼـيـﭬـع طاقم من المرشدين المتميّزين، المتمرّسين والأكفاء في بيئة تعليمية متطوّرة من خلال استعمال أحدث وسائل التعليم. وبمناسبة وصول يوئيل ﭼـيـﭬـع إلى الوسط العربي، أجريت مع السّيد إيتاي يشورون، المدير العام لمدرسة يوئيل ﭼـيـﭬـع اللقاء التالي:

بدايًة، نقدّم لكم أحرّ التهاني بمناسبة البدء في تدريس دورات بسيخومتري أيضًا باللغة العربية. في الوسط اليهودي أنتم تُعتبرون المدرسة الرائدة في مجالات: الـبسيخومتري، الرياضيات، GMAT، ولكن الوسط العربي لا يعرفكم بشكلٍ كافٍ. هل لك أن تحدّثنا عن يوئيل ﭼـيـﭬـع؟
- مدرسة يوئيل ﭼـيـﭬـع هي المدرسة الرائدة والعريقة في البلاد، إنطلاقتنا كانت عام 1991، وطيلة هذه الفترة تعلّم مئات الآلاف من الطلاب لدينا في دورات للـبسيخومتري، للرياضيات و GMAT. وفي كل عام يتعلّم أكثر من ثلث طلاب المدارس الثانوية في البلاد في كتب تدريس الرياضيات التي نُصدرها.

ما هو سرّ نجاحكم؟ وما الذي جعلكم مدرسة رائدة؟
- يوئيل ﭼـيـﭬـع هي أشهر مُعلّم للرياضيات في البلاد. نحن نعرف أن المدرسة يجب أن ترتكز أولًا، وقبل كل شيئ، على معلّمين متميّزين وأكفّاء. لذلك لن تجدوا في يوئيل ﭼـيـﭬـع معلّمين مبتدئين وغير متمرّسين. تقوم مدرستنا باستقدام أفضل وخيرة المعلمين من الشركات المنافسة، حيث تعرض عليهم شروطًا جيّدة وتأهيلا مهنيًا، وتتمسّك بهم وتُبقيهم في المهنة لسنوات طويلة، وهكذا يكتسبون الخبرة والمهارة. معلّمونا هم الأفضل والأمهر.

ما الذي يميّز دورات الـبسيخومتري في يوئيل ﭼـيـﭬـع، مقارنًة مع الشركات المنافسة؟
- أولًا، معلّمونا المتمرّسون والمتميّزون. جميع المعلمين لدينا كانوا قد علّموا في شركات بسيخومتري عربية لمدّة لا تقلّ عن 5 سنوات، وبعد ذلك مرّوا عندنا بتأهيل لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، نحن شركة ضخمة ونستثمر ملايين الشواقل في وضع وتطوير مواد تدريسيّة، كذلك وسائل التعليم لدينا تختلف عن تلك المستعملة في أي شركة منافسة. نحن على دراية تامة بأنه لا مكان للتحايل والخداع في الـبسيخومتري، ولذلك فنحن لا نعلّم طرق حل مخادعة، وإنّما نحرص على تعليم طلابنا طرق التفكير السّليم! الدّورة لدينا هي الأكثر تقدّمًا من ناحية تكنولوجية، إذ لدينا موقع إنترنت متطوّر يشمل نظام تحليل رقمي للنتائج، ويستطيع المعلم متابعة نتائج طلابه كي يتمكّن من إمدادهم بالمساعدة الملائمة بشكل شخصي. كذلك، لدينا تطبيق (أﭙليكاتسيا) متطوّر على الهاتف الخليوي لتعليم اللغة الإنـﭼليزية، ويتم تعليم الدروس في الصف بواسطة عارض ضوئي، بحيث يتسنّى للمعلم شرح الحل على السؤال المعروض على اللوح.

هل تتجلّى هذه المزايا في علامات طلابكم أيضًا؟
- بكل تأكيد! معدّل علامات الـبسيخومتري لطلاب يوئيل ﭼـيـﭬـع أعلى بـ 50 علامة من معدّل جميع الطلاب المتقدّمين للإمتحان باللغة العبرية، وأعلى بـ 150 علامة من معدّل الممتَحَنين باللغة العربية. 1 من 6 طلاب في يوئيل ﭼـيـﭬـع يحصل على علامة فوق الـ 700، مقابل 1 من كل 40 طالبًا من مجمل الممتَحَنين باللغة العربية.

هل الفجوة في العلامات بين الممتحَنين بالعبرية والعربية بالـبسيخومتري، هي حقًا بهذا الحجم؟
- تُبيّن المعطيات الرّسمية أن هناك فجوة تقدّر بحوالي 100 علامة بين معدّل علامات المُمتَحَنين بالـبسيخومتري بالعبرية والعربية. أحد أسباب هذه الفجوة هو أن الطلاب العرب يستعملون 4 لغات: العربية الفصحى، العربية العامية، العبرية والإنـﭼليزية، وهناك صعوبة في إتقان جميع هذه اللغات بمستوى عالٍ.



هل هناك فرق بين امتحان الـبسيخومتري بالعبرية والعربية؟
- امتحان الـبسيخومتري في اللغة العربية هو في الواقع مترجم عن امتحانات قديمة باللغة العبرية. لذلك لا يوجد فرق بارز بين الامتحان باللغتين، ولكن هناك فروقًا بسيطة ناجمة عن عملية الترجمة.
وعليه فإن درايتنا ومعرفتنا للامتحان باللغة العبرية على مدار الـ 20 سنة الأخيرة تساعدنا في أن نفهم أيضًا الامتحان باللغة العربية.

أين تُقام دورات يوئيل ﭼـيـﭬـع في الوسط العربي؟
- في كل منطقة الشمال والمثلث: بيت جن، كفر ياسيف، سخنين، إعبلين، شفاعمرو، حيفا، الناصرة، دالية الكرمل – عسفيا، أم الفحم، باقة الغربية، الطيرة والرملة.

نتمنى لكم النجاح!
- شكرًا جزيلا! إسمحي لي أن أشير إلى معطىً مثير! معدّل علامات مجمل الممتَحَنين باللغة العربية في البلاد هو 466، وهو معدّل منخفض، وعليه فنحن على ثقة بأننا سنتمكّن من تحسين ورفع علامات الطلاب، وبذلك سنساهم في إتاحة الإمكانية أمام الطلاب العرب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com