عشية زيارة البابا فرنسيس الى الاراضي المقدسة(24-26 الجاري) اكد البطريرك فؤاد طوال وعدد من المطارنة والراهبات عن ترقبهم وشغفهم لهذه الزيارة المقدسة الكريمة بالرغم من الاجواء العدائية التي يعيشها المجتمع العربي في الداخل كافة، مسيحيون ومسلمون، جراء استمرار عمليات الكراهية التي تنفذها عصابات تدفيع الثمن المتطرفة والني كانت اخرها المساس بمواقع واماكن كنسية ومساجد.

وبالرغم من كشف المخابرات الاسرائيلية عن تخوفها من المساس بهذه الزيارة من قبل المتطرفين الا ان الزيارة لا زالت قائمة حتى الساعة.

على الحكومة الاسرائيلية ان تأخذ إجراءاتها الصحيحة والحذر

وقال البطريرك فؤاد طوال عن مخاوف تفشي جرائم " تدفيع الثمن" قبل زيارة البابا فرنسيس وعرقلة زيارته قال:" الكنيسة تحذر اذا لم يتم توقيف جرائم العنصرية والكراهية وعمليات " تدفيع الثمن " بشكل عام وقبل زيارة البابا الى الاراضي المقدسة بشكل خاص ستضطر الكنيسة الى اللجوء الى خطوات اخرى تتمثل بطلب تدخل زعماء دول اوروبا والولايات المتحدة لدى اسرائيل لممارسة الضغوط عليها واتخاذ خطوات فعليه لوضع اليد على مرتكبي جرائم " تدفيع الثمن " وتقديمهم للعدالة كي يشكلوا عبرة لمن يعتبر, يسوع قال اغفر لهم يا ابتاه لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون , هل ديانتهم تقول اكره ؟ عن اي ثمن يتحدثون ؟ سنستقبل جميعا قداسة البابا هنا بالفرح والسرور ولن تخيفنا هذه العصابات المتطرفة وعلى الحكومة الاسرائيلية ان تأخذ إجراءاتها الصحيحة والحذر.

علينا اتخاذ جميع الاجراءات الاحتياطية

وفي حديث مع المطران بولس ماركوتسو النائب البطريركي اللاتيني العام في البلاد قال : " لا شك ان الانسان مهموم مما يحدث , نحن نؤمن ان السلطات تحب زيارة قداسة البابا فرنسيس وتعمل كل ما بوسعها من اجل ان تسير هذه الزيارة بطريقة جيدة , اما الاهم من كل هذا بان نأخذ جميع الإجراءات اللازمة من اجل الحد من هذه الظاهرة المتفشية العنصرية ولتي تسمى بعصابة " تدفيع الثمن " , مؤخرا استلمنا رسالة تهديد من قبل شخص والذي هدد المسيحيين ودعاهم لترك البلاد وان لم يتم هذا فإنه سيتم قتل المسيحيين , حينها لم تكن الاجراءات والتحقيقات كاملة وكافية , اما الان فعلينا ان نأخذ الامر بجدية ومسؤولية اكبر وان نضع حدا لهذه الاعمال " .

في حال محاولة عرقلة الزيارة والمس بالكنيسة ورموزها سنتخذ قرارات اخرى

وقال الاب دافيد نويهاوس نائب البطرك : " بدايتة التخوفات يجب ان تكون عند الحكومة الاسرائيلية وليس عندنا، عناصر الشرطة والامن يجب ان تكون واعية اكثر من هذه التخوفات التي من الممكن ان تتسبب بعرقلة مسيرة قداسة البابا فرنسيس الى الاراضي المقدسة , اما من ناحية الكنيسة الكهنة والرهبان والراهبات وجميع رجال الدين فجميعهم مسرورون وفرحون بهذه الزيارة وهي على اتم الاستعدادات , اما في حال محاولة عرقلة الزيارة والمس بالكنيسة ورموزها فإننا سنتخذ قرارات اخرى , ولكن المسؤولية الكبرى تقع على الدولة , ومن هنا على الشرطة ان تكون في هذه الفترة نشطة بإجراءاتها...".

اهلا وسهلا بقداسة البابا فرنسيس في الاراضي المقدسة

وفي حديث مع الاب الياس عودة كاهن الرينة قال : "لقد آن الأوان أن تتكاتف الجهود لاقتلاع هذه الظاهرة الخطيرة من بلادنا المقدسة, وعلى المسؤولين منع الجناة من الشعور وكأنهم فوق القانون, ونحن نحمل السلطة مسؤولية ما يحدث وما قد يحدث, نحن نصلي بأن تكون هذه ألاحداث آخر الأحداث الاجرامية التي تشهدها مقدساتنا ورموزنا الدينية في هذه البلاد المقدسة , فمن هنا اقول ان عصابة " تدفيع " الثمن " لم ولن ترهبنا... اهلا وسهلا بقداسة البابا فرنسيس في الاراضي المقدسة " .

اغفر لهم يا ابتاه لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون

وفي حديث مع عدد من الراهبات قلن : " الدين المسيحي يهدف الى المحبة والسلام وبعيد عن الكراهية والعنصرية ...نحن سعداء جدا لاستقبال قداسة البابا فرنسيس الاول في الاراضي المقدسة , اما بخصوص هذه العصابات فنحن نجيبهم بكلام الرب يسوع , " اغفر لهم يا ابتاه لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون " , اهلا بقداسة البابا ، الصغير قبل الكبير في انتظارك هنا " .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com