أكّد الناطق باسم لجنة عرب (48) للحج والعمرة الحاج عبد الرحيم فقرا أنه ورغم الأخبار التي تشير إلى انتشار وباء كورونا (سارس) في السعودية ليس هنالك أي تغييرات بكل قضية وفد الحجاج المسافر إلى الحجاز موسم الحج القادم أو للمعتمرين.

السعودية لم تمنع أحد حتى الآن

وأضاف فقرا في حديثٍ إلى موقع "بكرا": سمعنا عن انتشار المرض ولكن السعودية حتى الآن لم تصدر أي تعليمات أو أوامر مختلفة وطارئة، أوامرها كالعادة، وهي أنه من غير المفضل أن يكون بين الحجاج أشخاص مسنّين أو نساء حوامل ولكنها لم تمنعهم، فقط فضّلت عدم حضورهم وهذه التعليمات تصدرها السعودية سنويًا.

وأضاف: مثلًا قبل بضعة أعوام عند انتشار مرض انفلونزا الخنازير أصدرت السعودية تعليمات واضحة بأنها تمنع أي مسن أو امرأة حامل من دخول حدودها ضمن الحجاج، نعرف أن الوباء خطير ولكن لو أنه منتشر لدرجة الخطر لرأينا تعليمات طارئة من السعودية، فهنالك يعمل طاقم مهني تابع لوزارة الصحة السعودية ويتابع الموضوع بشكل متواصل.

وتابع فقرا : في الأيام القريبة سيخرج وفد من اللجنة المركزية نحو الأردن ليجتمع بالمسؤولين ومن ثم سيتوجه للسعودية وهنالك سيتم الحديث عن موضوع وباء (كورونا) وسيقيَّم الوضع لنرى درجة الخطورة وماذا سنفعل.

المعتمرون وخوف نقل الوباء 

يشار إلى أن وباء "كورونا" أودى بحياة نحو 800 شخص على مستوى العالم بعد تفشيه في الصين عام 2002. ولا يوجد لقاح أو علاج مضاد لفيروس كورونا.

وتوفي أكثر من ربع المصابين بفيروس كورونا في السعودية وعددهم 480 شخصا. وتزايد الاستياء العام في المملكة وسط شائعات تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي بشأن قلة الشفافية من جانب المسؤولين فيما يتعلق بتفشي المرض.

وتثير الزيادة الاخيرة في حالات الاصابة المخاوف في السعودية وخارجها لأسباب من أهمها توافد المعتمرين من شتى أنحاء العالم على المملكة في يوليو تموز أثناء شهر رمضان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com