بعد دعواته المتكررة بتجنيد المسيحيين في جيش الاحتلال الاسرائيلي،وعدم الكف عن ذلك،فقد راجت معلومات ان البطريرك ثيوفوليس الثالث بطريرك القدس والاراضي المقدسة والاردن عاقب الكاهن جبرائيل نداف على ذلك وقام بتجريده واقصاءه من مزاولة الكهنوت في الكنيسة.

لكن يبدو ان الامر ليس حقيقيا ،وما زال نداف يمارس عمل الكهنوت بشكل طبيعي والدليل انه قام ظهر اليوم بأداء قداس وصلاة عيد مار جريس في كنيسة يافا !

عن هذا الموضوع وآخر التقى مراسلنا بالمطران عطا الله حنا على هامش الاحتفال بالعيد في الكنيسة الاورثوذكسية في عكا ليستوضح منه هذه القضية وقضية كنيسة البصة المغلقة.

اسأل البطريرك ثيوفوليس الثالث عن موضوع كنيسة البصة؟!

وحول سؤال مراسلنا للمطران عن المعلومات التي تقول ان البطريرك ثيوفوليس الثالث قد اعطى اوامره باغلاق كنيسة البصة المهجرة وعدم اداء الصلاة فيها قال حنا:هذا الكلام عليك ان توجهه لصاحب الشأن،اما انا فأقول اننا مسيحيين ومسلمين ننتمي الى شعب واحد وندافع عن قضية واحدة،فكنائسنا ومساجدنا لنا ويجب ان نبقى في حالة اخاء ديني،واعتقد اننا مطالبون اليوم الحفاظ على وحدتنا الوطنية وعلى علاقاتنا التاريخية،واليوم انطلقت هذه الرسالة من مدينة عكا،وكنيسة البصة كنيستنا وكل الكنائس كنائسنا وكل المساجد مساجدنا وعلينا ان نحافظ على هذه المقدسات وان نبقيها لانها التعبير الصادق عن تراثنا الانساني وهويتنا الروحية والوطنية.

افعال بعكس الاقوال بقضية جبرائيل نداف!

وردا على سؤال مراسلنا حول موضوع جبرائيل نداف والغموض الذي يكتنفه قال حنا: نحن نرفض التجنيد جملة وتفصيلا،واذا كان هنالك من يدعو للتجنيد فهؤلاء لا يمثلون الكنيسة لا من قريب ولا من بعيد.

واليوم هو عيد المحبة والسلام ولا اريد ان استعمل في خطابي نوع من التحريض او الاساءة لأحد،لكنني اعتقد ان هناك من انحرف عن المسار ومن اساء التصرف،لذلك اناشدهم ان يعودوا الى رشدهم،ومن انحرف بخصوص موضوع التجنيد فانا ادعوهم الى التوبة وتصحيح المسار والعودة الى كنف الكنيسة.

بالمقابل لست مخولا ان اوزع الشهادات الوطنية او عكسها ،وأنا كرجل دين اتمنى من الجميع ان يكونوا على الخط الكنسي وان يتوبوا الى الله والكنيسة.

وختم حنا: نعتقد انه من انحرف فانه يسيئ الى نفسه اولا ولا يستطيع احد ان يسيئ الى الكنيسة،وهؤلاء الذين يحاولون تشويه الرسالة المسيحية سيفشلون بالتأكيد،وهؤلاء الذين يعملون على تشويه الرسالة المسيحية فلا يمكننا الا ان ندعو لهم بالتوبة وان يرشدهم الرب الى تصحيح المسار وأطالبهم بالكف عن دعواتهم التي تسيئ للدين المسيحي وتسيئ لنا كأبناء لهذا الشعب العربي الفلسطيني الذي ننتمي اليه..وكان مكتب البطريركية الروم الاورثوذكس قد اصدر بيانا في وقت سابق عن قيام البطريرك ثيوفوليس الثالث حول تجريد نداف من صلاحيته واعمله في الكهنوت لكن تبين لاحقا ان هذا الكلام غير صحيح حيث قام نداف اليوم بأداء قداس وصلاة مار جريس في كنيسة يافا!

واليكم بيان سكرتارية بطريركية الروم الاورثوذكس في القدس...

البطريرك ثيوفولوس يرفض تجنيد المسيحيين في الجيش الاسرائيلي

عبر غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس والأراضي المقدسة والأردن، عن رفضه القاطع لدعوات تجنيد المسيحيين في الجيش الإسرائيلي، خاصة تلك الصادرة عن الكاهن جبرائيل نداف .

وأكد أن هذا الموقف الواضح هو ليس بجديد، فقد تم توضيح موقف البطريركية في أكثر من مناسبة وتصريح صحفي تم نشره على صفحات الجرائد والصفحات الألكترونية المختلفة .

جاء ذلك خلال اجتماعه صباح أمس مع عدد من أبناء الرعية الأرثوذكسية لمناقشة مخاطر الدعوة للإنخراط في الجيش الإسرائيلي .

وشدد خلال اللقاء على أن دور البطريركية هو نشر رسالة السيد المسيح، ومساندة جهود إحلال السلام والوئام وإنهاء الظلم، والحفاظ على موروثنا ومقدساتنا ووجودنا في مدينتنا وأرضنا، وأن القيام بهذه الواجبات لا يتعارض مع موقف البطريركية التاريخي الرافض للإنخراط في العمل السياسي كونها مؤسسة دينية، موضحاً أن بطريركية القدس للروم الأرثوذكس ملتزمة بتعاليم المسيح الواضحة .

وعبر الأب عيسى مصلح ، الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية، عن أسفه أن تخرج دعوة تجنيد المسيحيين في الجيش الإسرائيلي من خلال كاهن عربي تجرد من أخلاق الديانة المسيحية التي تحثنا على نشر المحبة والوقوف الى جانب الحق، مشيراً الى أن الكاهن جبرائيل نداف صاحب مبادرة الدعوة للتجنيد، لا يمثل سوى نفسه، فبموقفه هذا هو بعيد كل

البعد عن الموقف الموحد للكنيسة ورئيسها وأبنائها 

وأكد الأب مصلح، أن البطريرك ثيوفيلوس الثالث، قد جرد جبرائيل نداف من جميع مسؤولياته الكنسية وتم عزله من عمله كراعي لكنيسة يافه الناصرة على أثر دعواته الخارجة عن تعاليم الكنيسة ومواقفها. لافتاً الى أن الإجراءات المتخذة بحق نداف كانت بموجب القوانين المعمول بها في الكنيسة الأرثوذكسية، وأن هذه الإجراءات أيضاً تحمي الكنيسة من تدخلات جهات سياسية مختلفة، كل منها يريد أن يقصي كل من يخالفه الرأي والموقف، ويعزز دور من يتفق معه .

واستنكر الأب مصلح محاولة عدد قليل من الأشخاص المعروفين بمواقفهم المساندة للبطريرك السابق المعزول على خلفية تسريب عقارات باب الخليل وغيرها، استغلال هذا الموضوع لتضليل العامة من خلال تغيب موقف البطريركية عن قصد، وتسويق أنفسهم وأجنداتهم التي ما زالت مرتبطة بالبطريرك السابق المعزول، محذراً من انسياق البعض خلفهم، ومشدداً على أن موقف البطريركية الرافض بالمطلق لدعوات التجنيد معلن عنه منذ انطلاق هذه الحملة عام 2012.

نداف يترأس قداسًا في يافة الناصرة بحضور العشرات!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com