عممتْ وزارة المالية ومجلس التعليم العالي نداء إلى الجامعات الإسرائيلية لتقديم عروض واقتراحات لبناء مساكن للطلبة، وهو مشروع بتكلفة إجمالية قدرها (160) مليون شيكل (45 مليون دولار ) تضيف خمسة آلاف سرير في المساكن، في مختلف الجامعات.

ويُشار إلى أنه تم قبل عامين تخصيص مئة مليون شيكل للغرض نفسه، بموجب توصيات " لجنة طراخطنبرغ"، وبذلك يصبح المبلغ الإجمالي المخصص لبناء مساكن الطلبة (260) مليون شيكل.

وكشفت صحيفة " ذا ماركر" النقاب عن أن أيًا من جامعات البلاد لم تشرع عمليًا باستغلال المبالغ المخصصة لها قبل عامين لبناء المساكن، بل أنه لم يتم نشر مناقصات لهذا الغرض في حالات كثيرة " نظرًا لانعدام الجدوى". ومنعًا لنشوء مثل هذا الوضع، تعتزم وزارة المالية ومجلس التعليم العالي حث وتشجيع الجامعات في منطقة المركز على الشروع بالتنفيذ، تعزيزًا وتأكيدًا للجدوى، مع التشديد على تنسيق وتعاون في هذا المضمار بين السُلطات المحلية والبلدية ذات العلاقة، والمؤسسات الأكاديمية الكائنة في مناطق نفوذها.

طراخطنبرغ واتحاد " راضيان"..

وأعرب البروفيسور " منويل طراخطنبرغ"، رئيس لجنة التخطيط والميزانيات المنبثقة عن مجلس التعليم العالي- عن ارتياحه ورضاه عن الميزانية الإضافية، وصرّح بأن بناء المزيد من المساكن يؤدي إلى تقليص كبير في مصروفات الطلاب على السكن وتحسين أحوالهم المعيشية- وبالمقابل تنخفض أجور السكن في الأماكن التي تقع فيها الجامعات".

كذلك أبدى الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين في إسرائيل ارتياحه من هذه الإضافات، وقد شدّد قادة الاتحاد على رضاهم من أمرين تضمنهما النداء الصادر عن المالية والمجلس الأعلى – الأول يتعلق بتمويل الجامعات والكليات التي لم تخصص لها الميزانيات من قبل، والثاني يتعلق بالموافقة على توجيه الميزانيات إلى السُلطات المحلية ذات العلاقة، وليس فقط إلى الجامعات نفسها.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com