أكد الدكتور فريدى البياضي، ممثل الكنيسة الإنجيلية في لقاء المستشار محمد أمين المهدي ؛ وزير شئون مجلس النواب والعدالة الانتقالية مع وفد ممثل عن الكنائس المصرية ، وعضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أنه تقدم بثلاثة مقترحات لتمثيل الأقباط في البرلمان القادم.

وأوضح أنه تقدم بمقترح أن تكون الانتخابات بنظام ثلثين قوائم وثلث فردي، وتوضع الفئات المطلوب تميزها إيجابيا في المنتصف الأول في القائمة وتشمل الأقباط والمرأة والشباب وذوى الاحتياجات الخاصة والمصريين في الخارج، مؤكدا أن عدم وجود قوائم معناه انتهاء الحياة الحزبية في مصر.

و الاقتراح الثاني يشمل وضع قائمة في المحافظات للمطلوب تمثيلهم إيجابيا، والاقتراح الثالث أن يكون النظام الانتخابي بالنظام الفردي فقط، وقائمة وطنية علي مستوى مصر توضع فيها الفئات المطلوب تميزها إيجابيا، لافتا الى أنه في حال تطبيق هذا الاقتراح فإنه في حالة نجاح قائمة واحدة، والتي ستضم حوالي 150 مقعدا، سوف يستطيع الحزب الفائز بها تغير الكتلة التصويتية في البرلمان ،وأوضح "البياضي"، أن الوزير استمع للمقترحات وسوف يعرضها علي مجلس الوزراء لاتخاذ أيهما أنسب في التطبيق.

ورفض ممثلو الكنائس تطبيق الكوتة بمعناها الحرفي، مطالبين بالتمثيل الايجابي، وأرسل الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها وممثل الكنيسة الأرثوذكسية في لجنة تعديل الدستور السابق، مقترحا عبر المستشار منصف سليمان قدمه للوزير للمطالبة بتطبيق القائمة الوطنية الموحدة على مستوى الجمهورية لتمثيل الأقباط والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة، وأن يكون نظام الانتخابات فرديا بدون قوائم.

يذكر أن وفد من الكنائس المصريه التقى المستشار محمد أمين المهدي؛ وزير شئون مجلس النواب والعدالة الانتقالية لبحث رؤيتهم حول تمثيل الأقباط في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com