أصدرت المحكمة الاسرائيلية يوم الخميس الموافق 3/4/2014 قرار يفرض على وزارة الصحة الاسرائيلية السماح للخريجين من كلية الطب في جامعة القدس و المعترضين على قرار الوزارة والبالغ عددهم 55 طالب التقدم لامتحانات الوزارة وتغريم الوزارة بدفع تكاليف المحامين والقضية بقيمة 50,000 شيكل.

جهد إعلامي وقضائي 

وقال باسل نصار وهو أحد الطلبة الخريجين من كلية الطب واحد الطلبة المشاركين برفع القضية ضد قرار وزارة الصحة أن هذا النجاح هو ثمرة لسعي وجهد قضائي واعلامي وتعاون مشترك ما بين الطلبة الخريجيين و جامعة القدس والتي تسعى منذ سنوات طويلة لحل مشكلة الخريجين وتحصيل الاعتراف بشهاداتهم الاكاديمية لتمكينهم من العمل في مدينتهم القدس .

واضاف نصار أن هذا القرار سيعكس ايجابا على القضايا الاخرى المنفصلة لبعض الخريجين من طلبة الطب والصيدلة والاسنان وغيرها والتي ما زالت قضاياهم معلقة في المحاكم الاسرائيلية ، مؤكدا على اهمية هذا القرار والذي يعطي دافعا من أجل مواصلة العمل من أجل الاعتراف الكامل بكل شهادات جامعة القدس .

أسباب سياسية 

ومن جهته قال د. عماد ابو كشك نائب الرئيس التنفيذي ان الجامعة ومنذ تأسيسها تسعى لحل الاشكال الحاصل بموضوع الاعتراف بشهادتها للطلبة المقدسيين والتي لطالما شكلت عبئا حقيقيا على الجامعة فثمار حصادها من كوكبة الخريجيين في القدس لم تستطع تأدية رسالتها والالتحاق بسوق العمل من اجل خدمة الانسانية و المجتمع الفلسطيني .

وأضاف د. ابو كشك أن عدم الاعتراف بشهادة خريجي جامعة القدس فقط لاسباب سياسية محضة وذلك لعرقلة تطور الجامعة والتي وصلت الى مراكز مرموقة على مستوى الابحاث والتخصصات والشراكة الاكاديمية مع الجامعات الغربية .
وأكد د. ابو كشك أن جامعة القدس معترف بها من قبل اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الاسلامية واتحاد الجامعات العالمي ومقره باريس ، وكذلك كافة الهيئات والمنظمات ذات العلاقة بالتعليم العالي في العالم ما عدا اسرائيل .

والجدير ذكره انه في عام 2009 تقدم عدد من خريجي كلية الطب وعددهم 15 برفع قضية ضد وزارة الصحة الإسرائيلية لعدم السماح لهم بالتقدم لامتحان مزاولة المهنة من خلال فأجابت وزارة الصحة في حينه أن ليس لديها أي معلومات عن كلية الطب في الجامعة وعلى الفور قامت الجامعة وبالتعاون مع عميد الكلية في حينه بإرسال كافة المساقات والسير الذاتية للأساتذة والخطة التعليمية والتدريسية وما إلى ذلك من تفصيل للوزارة. وبعد الضغط من قبل العديد من الجهات ومتابعة محامي الخريجين للمحكمة قامت المحكمة بإجبار وزارة الصحة على الاعتراف بهم والسماح لهم بالتقدم لامتحان مزاولة المهنة .

 2 مليون شيقل أتعاب محامين 

ويذكر ان جامعة القدس قامت بصرف ما يقارب 2 مليون شيقل أتعاب محامين ومحاكم ومنها قضية الخريجين الاخيرة . ومنذ عام 1995م تعمل الجامعة جاهدة وعلى كافة المستويات من أجل فرض الاعتراف بجامعة القدس من قبل مجلس التعليم العالي الاسرائيلي وذلك لدعم ومساندة الطلبة الخريجين المقدسيين خاصة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com