يفتتح المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كلية بيت بيرل التسجيل للعديد من الإستكمالات المثرية أمام جمهور المعلمين. وتشمل الإستكمالات مجالات عديدة ومتنوعة كاضطرابات اللغة والكلام، بحيث يمكّن هذا البرنامج المنتسبين له من تشخيص وعلاج الطلاب ذوي الإضطراب اللغوي والكلامي، ويتيح الفرصة للمعلمين المشاركين للإنكشاف من خلال التدريب العملي على طرق إثراء وتطوير قدرات الإتصال لدى الطلاب، يذكر أنّ هذا البرنامج معد للمعلمين الذين يعملون في مجال التربية الخاصّة ولمعلمي اللغة العربية في المرحلتين الإبتدائية والإعدادية ولمعلمي الطفولة المبكرة.

ويمكن الإنخراط أيضاً في برنامج دمج الفن والمسرح في تدريس الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة وهو مفتوح أمام أي معلم أو شخص حاصل على لقب BE.d في أي مجال، بحيث يوسّع مدارك جمهور المستكملين فيما كل ما يتعلق بدمج الفن في عمليّة التدريس .

أمّا برنامج الصعوبات التعليميّة في الرياضيّات فيساهم في إعداد مختصين قادرين على بناء برامج علاجيّة شخصيّة تتلائم مع إحتياجات كل طالب على حده، بهدف تطوير المهارات الرياضيّة لدى الطلاب ذوي الصعوبات التعليميّة في هذا المجال، ويأخذ البرنامج بعين الإعتبار الناحية الإجتماعية والسلوكيّة لدى الطالب، وهو معد لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي موضوع الرياضيّات.

وهنالك أيضاً برنامج الصعوبات التعليميّة في اللغة الإنجليزيّة والذي يساعد على تشخيص ومعالجة هذه الصعوبات، وهو معد لمعلمي اللغة الإنجليزيّة.

بالإضافة إلى برنامج العسر السمعي والذي يشمل كافة الأبعاد التربوية والتعليمية والإجتماعية والنفسية والعاطفية في التعامل مع الطلاب ذوي العسر السمعي وهو معد لمعلمي التربية الخاصة والخريجين الذين لم ينخرطوا في سلك التدريس.

كما يقدّم المعهد برنامج التحرير اللغوي وتحرير نص باللغة العربية، وهو معد لمعلمي اللغة العربية ولمحرّري الصحف والمجلات.

ولفت د.علي وتد، رئيس المعهد، إلى أنّ هذه الإستكمالات تضفي بعداً جديداً على وظيفة المعلم ودوره التقليدي، بحيث تحوّله إلى معلم معالج، قادر على التعامل مع الأوضاع والحالات الأكثر تركيباً وصعوبةً في مجال التربية والتعليم، كما تساهم في إكساب مهنة المعلم بعداً شموليّاً وفردياً في نفس الوقت ومواكبة التطورات والحداثة في مجال التربية والتعليم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com