فيما تتصاعد موجة الغضب ضد القرم، قررت بعض النساء الأوكرانيات عدم الخوض في علاقات غرامية مع الرجال الروس في محاولة لـ «محاربة العدو بكل الطرق الممكنة»، بحسب صحيفة تليجراف البريطانية، اليوم الأربعاء.

تستعير الحملة الأوكرانية شعارها من قصيدة الشاعر الأوكراني تاراس شيفشينكو بعنوان «كاترينا» وتقول: «فلتقعن في الحب، أيتها العذراوات... لكن ليس مع الروس».

ولدعم حملتهن، أنشأت مجموعة من النساء الأوكرانيات صفحةً على فيس بوك، باسم «Не дай русскому» حصلت على ما يقارب الألفين معجب خلال فترة قصيرة، وقامت الحملة بصنع تي- شيرتات عليها شعار باللغة الأوكرانية معناه لا تعطين الرجال الروس شيئاً، كوسيلة للاحتجاج، وهذه المقاطعة الجنسية تعكس مقاطعةً أكبر تشجع الأوكرانيين على ألا يشتروا البضائع الروسية».

وأضافت الصحيفة، أنه «في الشهر الماضي، هددت مجموعة من النساء في طوكيو بإضراب جنسي ضدّ كل رجل صوت لـ (يوتشي ماسوزو) في الانتخابات لمنصب الحاكم، لأن ماسوزو قال إن «الدورة الشهرية تجعل النساء غير مؤهلات للمسؤولية الحكومية».

وفي 2003، قامت نساء «التكتل الليبيري للسلام» بإضراب جنسي لإنهاء الحرب الأهلية الليبيرية التي دامت 14 سنةً.

يذكر، أن مفهوم «الإضراب الجنسي» يرجع تاريخة إلى أكثر من 2000 سنة، عندما قام الإغريق بتمثيل «ليسيستراتا»، وهي كوميديا عن نساء إغريقيات يمتنعن عن مطارحة أزواجهن الغرام، إذا لما يوقفوا الحرب «البيلوبونيسية».

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com