أجرت كلية الحقوق في جامعة حيفا مساء يوم الاثنين للمرة الأولى مراسم توزيع الجوائز السنوية على اسم المحامي يوسف فتال رحمه الله, والده هو داڨيد فتال صاحب شبكة فنادق فتال وشقيقه يتسحاق فتال, وذلك في مجال الباحث المتفوق في مجال الحقوق.

هذا وقد شارك في هذه المراسم كلٌ من رئيس جامعة حيفا عاموس شابيرا, عميد الكلية البروفسور جاد بارزيلاي وكبار الشخصيات في عالم الحقوق.

هذا وقد اختارت لجنة الجائزة في هذا العام البروفسور براك مادينا من الجامعة العبرية كحائز على الجائزة وتم منحه مبلغ بقيمة 30 ألف شيكل, كما تم في إطار هذه المراسم توزيع 20 منحة للطلاب المتفوقين في مجال القانون من حيفا, الكريوت ومنطقة الشمال بقيمة إجمالية تصل الى 120 ألف شيكل. هذا وقد قرر الحائز على هذه الجائزة البروفسور مادينا تقديم نصف مبلغ الجائزة التي حاز عليها من أجل تقديم منحة لطالبين إضافيين.

طالبان عربيان متفوقان

من بين الحائزين على هذه المنح هناك طالبان عربيان متفوقان وهما مارون عارف, الذي يدرس للقب الأول وعلاء حيدر الذي يدرس للحصول على الدكتوراة.

رئيس جامعة حيفا عاموس شابيرا, هنأ عائلة فتال على منحها الدعم السخي ودعمها المتواصل للعمل الأكاديمي الى جانب الدعم الذي تقدمه للمجتمع, رئيس جامعة حيفا وعميد الكلية قدما للأخوان داڨيد ويتسحاق فتال درع تقديري من جامعة حيفا.

ووفقاً لكلمة رئيس جامعة حيفا, شابيرا, "مراسم توزيع المنح الأولى هذه تحت رعاية عائلة فتال هو تقدير للطلاب الجامعيين المتفوقين وللباحثين في مجال القانون من أجل السعي نحو التميز والذي يعتبر بمثابة قلب العمل الخاص بنا. إنتاج بحث أكاديمي بجودة عالية يفيد المجتمع. من خريجي هذه الكلية هناك الكثيرين من القضاة ومن بينهم القاضي الجديد في محكمة الصلح في حيفا ايناس سلامة.

نحن ننظر الى هذه الخطوة كمسار لتقليص الفجوات في المجتمع الاسرائيلي, تعزيز دولة اسرائيل وإنشاء منطقة شمالية قوية تقوم بتأهيل القادة الجدد لدولة اسرائيل".

اعضاء لجنة الجائزة

هذا وقد شملت لجنة الجائزة على كل من البروفسور أمنون رايخمان من جامعة حيفا, قاضي محكمة العدل العليا المتقاعد يتسحاق زامير, البروفسور ايال بانبنشيتي من جامعة تل ابيب, البروفسور يافا زيلبرشتس من جامعة بار ايلان والبروفسور جاد بارزيلاي من كلية الحقوق في جامعة حيفا.

وبحسب كلمة عميد كلية الحقوق في جامعة حيفا, البروفسور جاد بارزيلاي, يتم تقديم هذه الجائزة بالاعتماد على تقييم التميز الأكاديمي الذي يتمثل في النشاطات الأكاديمية للبروفسور مادينا يشمل الدعم والتجدد في أبحاثه لتعزيز الحوار, المعرفة والقانون في دولة اسرائيل. 

قصة عائلة فتال

داڨيد فتال, صاحب شبكة فنادق فتال وخريج الكلية, روى بتأثر قصة عائلته, والده يوسف فتال ولد في العراق لعائلة فقيرة, وكان محامياً في بغداد حيث قدم المساعدة الى الكثيرين من اليهود هناك, قدم الى البلاد, درس القانون وأنشأ مكتب محاماة مستقل.

"يوسف فتال رحمه الله كان يسعى وراء تحقيق العدالة وكرس عمله من أجل أبناء الأقليات, وفي كثير من الأحيان دون الحصول على مقابل, لذلك يتم منح الجائزة ليس فقط بالاعتماد على الدعم للبحث بل للدعم من أجل التغيير الاجتماعي. ليس عبثاً اخترنا تقديم الدعم هنا لكلية الحقوق في جامعة حيفا, والتي تمج بصورة رائعة بين كل تيارات الأقليات والتيارات الدينية", هذا وقد التزمت عائلة فتال بتقديم هذه الجائزة ايضاً في العام القادم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com