تُشير المُعطيات الصادرة عن " مجلس مدققي الحسابات" في إسرائيل، إلى نسبة نجاح مرتفعة في امتحان التأهيل للمحاسبة المالية المتقدمة، بواقع 82% من مجمل المتقدمين للامتحان.

ويُذكر أن هذا واحد من امتحانين للتأهيل، وهو الأصعب من بينهما. وعُلم أن خريجي جامعة بئر السبع سجلوا أعلى نسبة نجاح، حيث نجح (38) من أصل (39) خريجًا تقدموا للامتحان.

واحتل المرتبة الثانية خريجو الكلية الأكاديمية في كريات أونو، حيثُ نجح (115) خريجًا من أصل (119) – فيما سجل خريجو المركز المتعدد المجالات في هرتسليا نسبة نجاح بواقع 93,5%.

نجاح كامل للحريديم

واللافت، وفقًا للمُعطيات عمومًا، أن نسب النجاح لدى طلاب الكليات كانت أعلى من نظرائهم طلاب الجامعات، حيثُ احتلت الكليات مرتبات متقدمة ضمن مؤسسات التعليم الجامعي الأكاديمي، وهي: المرتبة الثانية والثالثة والخامسة والسابعة.

والأمر اللافت الآخر هو أنّ جميع خريجي كلية " أونو" من اليهود المتدينين ( الحريديم)، وعددهم ثلاثون، قد نجحوا في الامتحان، وعن ذلك قال المحامي موشيه شمعوني، مدير القسم الخاص بالطلاب الحريديم في الكلية المذكورة، أن الأمر اللافت حقًا في هذه النسبة الفائتة من نجاح الحريديم هو كونهم يبدأون دراسة موضوع تدقيق الحسابات وهم متخلفون كثيرًا جدًا عن باقي زملائهم من حيثُ المستوى والمعرفة، لكنهم يجتهدون ويثابرون ويلحقون بالآخرين، ويتجاوزنهم ويتفقون عليهم! 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com