بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها العديد من دول العالم الإ أن سيحتفل العالم يوم الخميس المقبل بيوم " السعادة العالمي".

يحتفل العالم اليوم  20 الجاري بيوم السعادة العالمي الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012، ليكون الاحتفال المقبل هو الثاني، وتشارك فيه هيئات وجمعيات في أنحاء عدة من العالم، كما أصبح بإمكان أي راغب أن يشارك عبر الموقع الإلكتروني dayofhappiness.net الذي تسجّل فيه مئات الآلاف، والذي يوفّر روابط تصل بالصفحات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

وعلى هامش الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بعنوان «السعادة ورفاهية المجتمع والنموذج الاقتصادي الحديث» التي عُقدت عام 2012، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: «العالم في حاجة إلى نموذج اقتصادي جديد يحقق التكافؤ بين دعائم الاقتصاد الثلاث: التنمية المستدامة والرفاهية المادية والاجتماعية وسلامة الفرد والبيئة، يصب في تعريف السعادة العالمية»، حينها قرر الحاضرون بالإجماع أن يكون 20مارس يوم السعادة العالمي.

ولهذا الهدف، تحرّكت الجمعيّات الأهلية لمساندة قرار الأمم المتّحدة، لعلّها تزرع الفرح والابتسامة على وجوه الأشخاص الذين تعبوا من ظروف حياتهم القاسية، فأعطت الناس حول العالم إمكان المساعدة وتقديم الدعم الممكن وبأبسط الأساليب. فمثلاً في بريطانيا تجمّع العام الماضي لدى الاحتفال للمرة الأولى بيوم السعادة، آلاف الأشخاص حاملين لافتات تدعو إلى نسيان الحزن وتحفّز على القيام بأعمال تضفي الفرح على حياتهم اليومية وتعانقوا تعبيراً عن المحبّة.

أما في الولايات المتحدة فكان التعبير عن الاحتفال عبر تقديم مساعدات للفقراء المشرّدين على الطرق بإعطائهم ما يأكلون وما يشربون وبعض المال، ومنهم من ساهم في إيجاد مأوى لمن لا مأوى له. وأجريت دراسة في بريطانيا شملت 80 ألف شخص في دول عدة وبنيت على معايير محددة، فكانت أكثر الدول سعادة الدنمارك، تليها بفارق ضئيل سويسرا وبعدها النمسا، وجاءت مصر في المركز الـ 151، وتذيّلت القائمة زيمبابوي وبوروندي.

 حيث سيشارك ملايين الأشخاص حول العالم بهذا اليوم وذلك من خلال موقع إلكتروني خاص بالحدث ، حيث سيقام فعاليات اليوم في نحو 30 دولة حول العالم.

وقد قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يوم 20 مارس من كل عام هو يوماً عالمياً للسعادة ، وذلك خلال إجتماع للجمعية عام 2012.

وسيكون هذا الحدث تحت عنوان " السعادة ورفاهية المجتمع " حيث يُعد هذا اليوم أهمية كبيرة لسعادة البشر ، وسيتم عرض رقصات "فلاش موب" بلندن.

إلى جانب "الضحك في الشوارع" بمدينة هونج كونج ، و الحدث الأهم هو أن كل مشاركين الفعالية "ليوم السعادة" سيشاركون في حفل الشاي الإلكتروني عبر الإنترنت مع ملايين المشاركين إلكترونياً لفعاليات الحدث عبر الموقع الإلكتروني لليوم السعادة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com