فازت مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية في محافظة أريحا و الأغوار في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2014 , وذلك ضمن العشر الأوائل من مديريات التربية والتعليم المشاركة على مستوى محافظات الوطن., في المعرض الذي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي "أمس الاثنين " في قاعة الهلال الأحمر في مدينة رام الله .

حيث شاركت الزهراء الثانوية من محافظة أريحا والأغوار , بمشروع " تركيز أشعة الشمس على وحدة التسخين بالطاقة الشمسية "

من جانبه هنأ مدير التربية أ. محمد الحواش , مديرة مدرسة فاطمة الزهراء هداية خلف والمعلمة المشرفة ريهام العزة والطالبة المبدعة سماح عياد " صاحبة المشرع الفائز " وهنأ منسق المعرض في المديرية سامي سليمان ولجنة المعرض في المديرية ولجنة التحكيم والمشرفين الذين ساهموا في صناعة هذا الفوز .مشيراً إلى ان هذا الفوز جاء نتيجة جهد مشترك وعظيم وعمل متفان بذله الجميع ,من اجل أن تبقى مديرية التربية ومدارسها في محافظة أريحا في دائرة التميز والإبداع .

كما حث الحواش المدارس التي شاركت في المعرض وجميع المدارس في المحافظة على بذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق مزيد من التميز والإبداع . وأكد على أهمية العمل على النهوض بالمستوى الفكري للطلبة وفتح آفاق المستقبل العلمي لهم من خلال صقل ومواهبهم وإبداعاتهم العلمية و احتضانها و العمل على تنميتها

ويتلخص مشروع " تركيز أشعة الشمس على وحدة التسخين بالطاقة الشمسية.باستبدال المرايا المستخدمة بالسخان الشمسي بمرآة واحدة صغيرة و قليلة التكلفة . حيث أن مبدأ عمل السخان الشمسي يقوم على أن المرايا تقوم بعكس أشعة الشمس على وحدة التسخين و استخدامها كوسيلة لتسخين المياه وبذالك يتم الحصول على المياه بدرجة الحرارة المطلوبة. أما بالنسبة للمرايا فهي أداة لها القابلية على عكس الضوء أو الصوت بطريقة تحافظ على الكثير من صفاتها الأصلية قبل ملامسة سطح المرآة. وبهذه المرأة الجديدة نستطيع تغطية حاجة وحدة التسخين من أشعة الشمس وزيادة وقدرتها على امتصاص الأشعة بشكل أكبر وبالتالي الحصول على كفاءة في تسخين المياه. وبهذه الطريقة تم الحصول على مياه ساخنة من سخان شمسي مصمم من مرايا عادية وبتكلفة أقل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com