يكمن الهدف من امتحانات التقييم والتصنيف هو إظهار مقدرات تحصيل الطالب من المادة العلمية التي درسها في فترة دراسته القريبة أو على مدار سنوات حياته الدراسية كلها، كما وتهدف إلى تقييم مدى استعداد وقدرات الطالب على الانتقال إلى المستوى الدراسي التالي والمرحلة التعليمية المقبلة.
هنالك أنواع عديدة من امتحانات التصنيف في البلاد والتي تفحص مجالات مختلفة، مثال على ذلك هنالك امتحانات تقيم مستوى الطالب في الرياضيات أو اللغة الانجليزية أو قدراته اللغوية والكتابية وهكذا.

الامتحانات المتعارف عليها في بلادنا :

1- امتحان البجروت:

عبارة عن امتحان الثانوية العامة يبنى من قبل وزارة التربية والتعليم في إسرائيل ويتكون من 21 وحدة تعليمية على الأقل فيها يمتحن الطالب في عدة مواضيع إجبارية: اللغة العربية، العبرية، الانجليزية، الرياضيات، التاريخ والمدنيات وموضوع تخصص واحد على الأقل .

2- امتحان البسيخومتري:

يشرف عليه المركز القطري للامتحانات والتقييم، يتوجب على الطالب الحصول على علامة مناسبة في حال رغب في الدراسة في جامعات وكليات البلاد، تكون العلامة من 800 نقطة ويقسم الامتحان إلى 3 أقسام ( كمي، كلامي ولغة انجليزية ).

3- יע”ל:

يهدف هذا الامتحان لتقييم مستوى التمكن من اللغة العبرية وهي لغة التدريس في الجامعات والكليات الإسرائيلية، الامتحان يلي امتحان البسيخومتري ومدته تكون ساعة ونصف وتتراوح بين 150-50.

4- אמי”ר:

يهدف هذا الامتحان لتقييم مستوى تمكن الطالب من اللغة الانجليزية وبناءً على العلامة التي يحصل عليها يصنف في دورات تقوية وذلك خلال دراسته الأكاديمية، تتراوح علاماته بين 250-150 ومدته ساعة وربع.

5- מתא”ם:

امتحان تقييم من قبل المركز القطري للامتحانات والتقييم يخص الدراسات العليا في علم النفس، يهدف الامتحان لتوفير معايير موحدة للقبول لألقاب متقدمة في مجال علم النفس، مدة الامتحان هي 5 ساعات (يشمل استراحة)، والعلامات تتراوح بين 150-50، موعد الامتحان يكون مرة واحدة في العام وعادة ما يكون في مستهل سنة الدراسية الأكاديمية.

6- מימ”ד:

امتحان تقييم لطلاب السنوات التحضيرية ممن لم يتقدموا لامتحان البسيخومتري، يشرف عليه المركز القطري للامتحانات والتقييم، يفحص الامتحان قدرات الطالب في ثلاث مواضيع رئيسية( العبرية، الانجليزية والرياضيات)، التسجيل يكون عن طريق مكتب الدراسات التحضيرية في الجامعة.


7- שוה”ם:

يهدف الامتحان إلى تحديد الطلاب الذين يملكون القدرة على إنهاء السنة التحضيرية بنجاح، الامتحان مكون من فصلين ( رياضيات وانجليزية)، مدة الامتحان ساعتان وربع، وتتراوح العلامات بين 250-150.

8- ממ”י:

امتحان تصنيف في الرياضيات، يهدف هذا الامتحان لتقييم قدرات الطالب في الرياضيات والتحليل الرياضي، مدى تمكنه من الجبر، حساب التفاضل والتكامل، توافقيات، هندسة وما شابه. مدة الامتحان 3.5 ساعات . الامتحان يجرى مرة واحدة في السنة ويتم في شهر نيسان/ ابريل. العلامات تتراوح بين 150-50 .

9- מסו”ק:

يهدف الامتحان إلى تصنيف الطلاب المتسجلين لدراسة موضوع التمريض من الممرضين (אחים מעשיים) على ميزان موحد بهدف تنبأ فرص نجاحهم في الدراسة والحصول على لقب ممرض مؤهل (אח מוסמך) ، مدة الامتحان تكون 3.5 ساعات، يقام الامتحان مرة كل 6 أشهر، يضم الامتحان أسئلة في مجالات مختلفة : التمريض، اللغة العبرية، الرياضيات واللغة الانجليزية. تتراوح علاماته بين 250-150، التسجيل يكون عن طريق المركز القطري فقط.

10- מו”ר / מרק”ם:

امتحان قبول لدراسة موضوع الطب في جامعات البلاد، يقوم الامتحان بفحص قدرات لا يمكن قياسها بواسطة الامتحانات العادية ( البجروت والبسيخومتري)، قسم من الامتحان يكون كتابيًا ( استبيانات) والآخر شفهي( محاكاة – סימולציה )، مدة الامتحان 4 ساعات . العلامات تتراوح بين 250-150.
هنالك امتحانات تقييم وتصنيف دولية تستعمل محليًا في بعض الأحيان وهي: (ToEFL ، IELTS ، GMAT ، GRE ، SAT )

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراجعة زاوية امتحانات التصنيف والتقييم على موقع المركز القطري للامتحانات والتقييم :

http://www.nite.org.il/index.php/he/tests

المصدر: مركز الإرشاد للتعليم الأكاديمي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com