معرض للرسام الفلسطيني الفنان الكاريكاتير محمد سباعني تحت اسم "زنزانة 28 cell" افتتح يوم الاثنين من هذا الأسبوع في جاليري فتوش والذي تم رسم لوحاته خلال اعتقاله في السجن وسيستمر المعرض لمدة شهر حتى بداية شهر نيسان القادم في حيفا.

سباعنة هو رسام كاريكاتير معروف من مواليد قباطية جنين ولد عام 1979 بدأ يرسم لكاريكاتير عام 2000 خلال فترة تعليمه للقب الأول وتخصص في الفنون الجميلة وا لديكور في جامعة النجاح الوطنية نابلس.

الإعتقال يوّلد فكرة المعرض

بدأت فكرة المعرض في فترة اعتقاله في السجون الإسرائيلية وتحديدا عندما تواجد في زنزانة رقم 28 في مركز التحقيق الجلمة (ومن هنا جاء اسم المعرض) قبل عام في السجون الإسرائيلية وكان قد سجن لمدة خمسة شهور وبدا الرسم لكسر الوحدة والعزل داخل السجن والزنزانة لينقل حقيقة الحياة داخل السجن او كما يسميها "في مقبرة الاحياء".

وأضاف سباعنة في تقديمه للمعرض: "كم من مرة رسمت القيد، ولكن محاولاتي كانت دائما تبؤ بالفشل لعجزي رسم برودته. كانت هذه الفكرة أول ما اجتاحني لحظة وضع القيد في يداي او قدماي. وقت اكتشفت ان صورة الغد الزجاجية تخفي العتمة خلفها. تلك العتمة التي تتجلى حقيقتها لحظة تشظي الصورة لتدخل في رحلة ظلام لا بداية لها ولا نهاية. للتجلى الحياة في زنزانة تتصر العالم في فرشاية اسنان مكسورة وكأس ومعلقة بلاستيكية والكثير الكثير من الشوق".

يشار إلى أن سباعنة يعمل في جريدة الحياة الفلسطينية اليومية منذ عام 2002 وعمل في جرائد عربية دولية عدة له. نشرت اعماله في جرائد عديدة عربية واجنبية، وشارك في عدة معارض دولية في الدول العربية وأوروبية وايران وماليزية وهو عضو في "حركة الكاريكاتير العالمية " ولديه ثلاثة طبوعات .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com