بعثت الدكتورة درية شرف الدين وزير الإعلام، بخطاب إلى مشيخة الأزهر، أكدت فيه التزامها برأى الأزهر وعدم إذاعة فيلم "نوح"، من جانبه رحب الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، بتصريحات الدكتور صابر عرب وزير الثقافة، أنه ملتزم برأى الأزهر بخصوص عرض فيلم "نوح"، قائلا: "الأزهر يرحب بتصريحات وزير الثقافة، وينتظر تأكيدًا فى الرد على رسالة الأزهر إلى وزير الثقافة، وكذلك وزيرة الإعلام".

وبذلك تنضم مصر لكل من قطر والبحرين والإمارات التي سبقت واعلنت عن رفضها بث الفيلم في بلادها.

منع تجسيد الشخصيات الدينية

وكانت قد ذكرت صحيفة «اندبندنت» البريطانية، أن 3 دول عربية حظرت فيلم «نوح» للممثل راسل كرو، قبل عرضه في جميع أنحاء العالم، موضحة أن سبب حظر ملحمة الكتاب المقدس المقبلة للمخرج الأمريكي، دارين أرونوفسكي، في العديد من دول الشرق الأوسط، هو تجسيد الشخصيات الدينية.

ونقلت الصحيفة عن «أرونوفسكي» تصريحه لمجلة «فاريتي» الأمريكية: «ليس هناك حقا ما يدعو للجدل، لأن كل هذا الجدل والنقاش يدور حول المجهول، وحول خوف الناس من محاولات استغلال قصة الكتاب المقدس، ولكن كل هذا سيختفي في أقرب وقت، عندما يبدأ الناس مشاهدة الفيلم».

وأوضحت الصحيفة أن مجالس الرقابة في قطر والبحرين والإمارات، أعلنت للشركة المنتجة «بارامونت بيكتشرز» أنها لن تطلق سراح الفيلم، المقرر ويبدأ إطلاقه العالمي في وقت لاحق من هذا الشهر.

الفيلم يسئ للتعاليم الاسلامية ومشاعر المسلمين

وقالت الصحيفة أنه من المتوقع أن تحذو حذوهم، الأردن والكويت ومصر، الذين قالوا إن الفيلم يسيء للتعاليم الإسلامية ومشاعر المسلمين، فضلا عن تجسيد الشخصيات المقدسة.

وأضافت أن الأزهر، انتقد «نوح» في بيان، الخميس، مطالبا بمنع نشر الفيلم، البالغ تكلفته 75 مليون دولار، مجددا رفضه لعرض أي إنتاج يجسد الأنبياء والمرسلين الله وصحابة النبي محمد.

ونقلت الصحيفة عن مجلة «ذا هوليوود ريبورتر»: أن الشركة المنتجة بارموانت أعلنت أنه من الطبيعي أن يواجه «نوح» صعوبات في الدول المسلمة.

تعديل مواد الفيلم

وووافقت الشركة على تعديل المواد الترويجية للفيلم على أن يتم وضع رسالة توضيحية على جميع التريللر الدعائية، التى سيطرح على الإنترنت، وأيضا الملصقات الدعائية الخارجية، والموقع الخاص بالفيلم على شبكة الإنترنت، حتى يعرف الجمهور أن العمل لا يسرد بالتفصيل قصة حياة سيدنا نوح، بل استلهم فقط بعضا من أجزاء القصة الحقيقية ووضعها ضمن إطار فنى درامى، حسبما جاء في الصحيفة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com