يختص طالب طب الأسنان  خلال سنوات دراسة بتشخيص ومعالجة أمراض الفم والوجه والفكين والأسنان والأنسجة المحيطة بها والوقاية منها، وكما هو معلوم لدينا أنه فرع من فروع الطب البشري.

يُدرس موضوع طب الأسنان في البلاد، بجامعة تل أبيب، الجامعة العبرية، ويعتمد على مقابلات شخصية، وعلامات بجروت عالية جدًا، وكذلك علامات البسيخومتري. مع أفضلية لحاملي تخصصات دراسية في مواضيع علم الأحياء والكيمياء.


لنتعرف أكثر على موضوع طب الأسنان، ومراحل دراسته، التي تقسم إلى ثلاث:

المرحلة الأولى (العلوم الطبية الأساسية): وفيها يدرس الطالب العلوم


الأساسية كالكيمياء، والفيزياء والعلوم الحياتية، والتركيز على العلوم الطبية الأساسية كالتشريح وعلم الأنسجة والأحياء الدقيقة والفسيولوجيا والعلوم الطبية الفموية كعلم أنسجة الفم وتشريح الأسنان وغيرها.

المرحلة الثانية (المرحلة الانتقالية ما قبل السريرية) : وفيها يتم تدريب الطالب في مختبرات الكلية على القيام بمعظم أنواع العلاجات السنية كالمعالجة التحفظية والاستعاضات السنية، التي يتم إجراؤها على نماذج الرؤوس الصناعية التي تحاكي الوجه والفك البشري تمهيدا لانتقال الطالب إلى المرحلة السريرية -أي مرحلة التطبيق على مرضى حقيقيين- بشكل تدريجي.

المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية) : حيث يقوم الطلبة بالتدرب في العيادات السنية على تقديم العلاج في مختلف تخصصات طب الأسنان لمرضى المجتمع المحلي مجانا في عيادات الجامعة التدريبية.

التخصصات
• التعويضات السنية:يقصد بها تعويض الأسنان المفقودة والأنسجة المحيطة بأسنان ومواد اصطناعية
• العلاج التحفظي: يقصد بها إصلاح وترميم الأجزاء المفقودة من السن نتيجة التسوس أو الكسر.
• طب أسنان الأطفال: يهتم هذا المجال بالمعالجات الخاصة بالأطفال في كل ما يتعلق بأمراض الأسنان والفم والفكين من الولادة وحتى المراهقه.

• تقويم الاسنان: هوأحد مجالات طب الأسنان التي تهتم بدراسة ومعالجة عيوب إطباق الأسنان (malocclusions)، والذي قد يكون نتيجة لعدم انتظام الأسنان، علاقات الفك غير متناسبة (بين الفكين العلوي والسفلي)، أو كليهما.
• المعالجة التقويمية: هو مجال يهتم في اعادة بناء أو تغيير المظهر العام لأسنان المرضى أو المظهر الخارجي للوجه حيث أن تقويم الأسنان يغير الثلثين الأسفلين للوجه. وهو كذلك يهتم في إعادة وتنظيم الوظائف الفموية كالنطق والمضغ والكلام.

• جراحة الفم والوجه والفكين: هو اختصاص علاجي جراحي تشريحي لمنطقة الفم والفك والوجه والجمجمة.

• زراعة الأسنان: تعد زراعة الاسنان حاليا التطور الأكبر لطب الاسنان إذ أنها تعالج فقدان الأسنان وتحظى زراعة الأسنان بنسبة نجاح جيدة وهي تعتمد على التبريد الجيد للعظم أثناء العمل وتعقيم المنطقة المُعَالَجة و إتقان وضع الزراعة وضبط محور تشابكها مع الأسنان المقابلة.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com