يقول أمير الشعراء أحمد شوقي "وإذا النساءُ نشأنَ في أميةٍ، رضعَ الرجالُ جهالةً وخمولا" وبقوله شوقي يؤكد واقعا عاشته أمتنا العربية لسنوات طويلة ماضية حيث كانت نسبة الأمية عالية جدا وخصوصا في الوسط النسائي، وبالتالي عاشت أمتنا وما زالت بخمول كبير وجهالة مقلقة، وفي السنوات الأخيرة بدأ وعي المجتمع لقضية تعليم النساء يزداد أكثر وبدأنا نرى تطورا واضحا في حياة مجتمعنا على كافة المجالات.

تزامنا مع يوم المرأة كان لنا حديث مع بعض الطالبات الجامعيات، سألناهن ماذا يعني لهن يوم المرأة ؟ وهل يلحظن تطورا بمكانة المرأة في مجتمعنا العربي بالسنوات الأخيرة وخصوصا مع ازدياد نسبة إقبال الطالبات العربيات على التعليم الجامعي.

الطالبة صفاء دخل الله من المشهد قالت : برأيي المرأة أكبر بكثير من أن يخصص لها يوم فقط بالعام، ولكن من جهة أخرى يوم يتم فيه الحديث عن مدى الصعوبات التي تعيشها المرأة والتحديات التي تواجهها طوال حياتها تعتبر لفتة طيبة، برأيي لن يكون هنالك مساواة تامة بين الرجل والمرأة، لا تمكن هذه المساواة لأن المرأة لا يجب أن تساوى بأحد ولكن أمر واضح أن مكانة المرأة بمجتمعنا ترتفع كثيرا وهذا أمر يثير التفاؤل.

وقد تحدثنا مع الطالبة هديل محاجنة من أم الفحم والتي أكدت أنها لا تعتبر يوم المرأة مناسبة رسمية ولكنها ترى بأن المرأة تستحق يوميا أن يتم الاحتفال بها وخصوصا الأم التي تتعب وتناضل، وترى أيضا بأن مجتمعنا بالسنوات الأخيرة يعيش تطورا بكل قضية مكانة المرأة وهذا أمر مفرح.

وقالت الطالبة شروق بدر من حرفيش : يوم المرأة يعني لي كثيرا ولكن يحزنني أن يكون فقط يوم واحد بالعام، نريد أن تكون كل أيام السنة مليئة بالحب والأمان للمرأة لأنها تستحق ذلك، ونسبة التعليم التي تزداد بالسنوات الأخيرة مهمة جدا وتصب بالنهاية بكل الفائدة على المجتمع بشكل عام.

أما الطابة ياسمين إسماعيل من الرينة فقالت : شيء جميل أن يخصص يوم للمرأة لأنها مهملة كل العام ولكن حقيقة فإن مجتمعنا العربي لا يهتم كثيرا لهذه المناسبة ولا للنساء بشكل عام، ومن جهة اخرى فإن نسبة النساء المتعلمات التي تتضاعف تفرح كثيرا وتدعو للتفاؤل.

وقالت الطالبة جيلان زعبي من قرية نين : برأيي يوم المرأة لفتة طيبة ولكن يجب أن نحتفل كل العام بيوم المرأة، فهي أساس المجتمع والكنز الذي لا ترقى المجتمعات بدونه.

وأضافت الطالبة ياسمين عثمان من الناصرة : نرى اليوم بأن النساء يتعلمن في المعاهد العليا وبالتالي يدخلن أكثر بسوق العمل ولكن أن ينظم يوم للمرأة فهذا يثبت أن مكانة النساء ما زالت أقل لهذا نخصص لهن يوما خاصا بهن، النساء اليوم يستطعن القيام بكل ما يقوم به الرجال، لذا برأيي يجب أن نصل لمرحلة المساواة بين أبناء الجنسين. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com