يُقال "أن المجتمعات ترقى بفنونها" ويقال أيضا "إذا أردتَ أن تعرف رقي أمةً فأنظر إلى نسائها"، فالنساء هن أساس المجتمع وكلما ارتفع مستوى ثقافتهن كلما ارتفع مستوى المجتمع بشكل عامة، والفن هو أحد أبرز وأرقى أنواع الثقافة، الفن بمختلف أنواعه الملتزمة ومن بينها الرسم.

تزامنا مع يوم المرأة العالمي تحدثنا مع عدد من الفنانات التشكيليات اللواتي شاركن بعدة معارض وكان آخرها معرض "شجرة الزيتون" الذي أقيم في العفولة بمشاركة فنانات من المجتمع اليهودي .

مشخص زعبي: نستطيع

الفنانة مشخص زعبي قالت أنها تهوى الرسم منذ صغرها ولكنها لم تحترف ذلك إلا قبل بضعة سنوات حيث كانت تشارك بدورة فنية ونصحتها المرشدة أن تطور رسمها وفعلا تلقت عدد من الدورات، وأكدت : أن المرأة العربية تثبت يوميا نفسها بأنها تستطيع أن تبدع في كل المجالات ومن بينها الفن طبعا، وبمناسبة يوم المرأة أتمنى أن تخرج المرأة العربية من بيتها أكثر لتشارك في مجالات الحياة، فمجتمعنا ليتطور محتاج وبشدة لذلك.

المرأة هي الأرض...شامخة 

أما الفنانة أمل بشارات حنا فقد تحدثت بالبداية عن لوحتها التي شاركت بها في معرض "شجرة الزيتون"، وقالت أن شجرة الزيتون التي رسمتها تمثل المرأة بشموخها وعطائها وجمالها وأنها تتحمل الكثير من الصعوبات خلال حياتها.

وتابعت : من خلال الرسم يمكنني أن أعبر عما بداخلي، فالرسم هو الإحساس والحب، وبرأيي مشاركة المرأة العربية بالفن على مختلف أنواعه من حقه أن يرفع من مكانتها بالمجتمع وبالتالي يرفع من المستوى الثقافي بالمجتمع نفسه، وفي يوم المرأة أقول أن المرأة هي أساس المجتمع، هي كالأرض التي دائما تعطي وتعطي وتتحمل كل الظروف والمناخات وتبقى شامخة وصامدة وعطائه لأبنائها وأهلها ومجتمعها.

رسائل إخرى للمرأة...من مبدعات 

أما الفنانة لبنى بطو فتحدثت بالبداية عن لوحتها وأكدت أن مشاركة النساء بمختلف أنواع الفن يساهم في رفع مكانتها بالمجتمع، وقالت : أرسم منذ سنوات عديدة، توقفت فترة لانشغالي بالعائلة والأبناء ورجعت الآن، وفي يوم المرأة أقول أن المرأة هي الأم وهذه لوحدها تكفي، فالأم هي المدرسة والأساس والأم هي التي تبني المجتمع.

جيل الفنان ليس مهما كثيرا بقدر حجم فنه، فمنار أبو شقرة لم تبلغ الـ 18 من عمرها بعد ولكنها مميزة، شاركت بمعرض "شجرة الزيتون" وتحدثت عن لوحتها، وأكدت أنها ترسم نعومة أظافرها وقالت أن دور المرأة مهم بتطوير المجتمع لا سيما المرأة الفنانة، فالفن هو رسالة للرقي والسلام وبدون الفن لا يمكن للمجتمعات أن ترتقي كما يجب.

وقد تحدثنا أيضا مع الفنانة شوزانا أبو مسعود فتحدثت عن مشاركتها بـ "شجرة الزيتون" وعن لوحتها وأكدت أن الفن يساهم بشكل كبير بتطوير المجتمعات نحو الأرقى، فكيف لو كان الفن هذا لدى النساء اللواتي يعتبرن عماد المجتمع، وفي يوم المرأة أتمنى لو أن مكانة المرأة ترتفع أكثر في مجتمعنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com