ارتفاع ضغط الدم في جيل الطفولة يُعتبر مؤشر قوي ودليل على ارتفاع ضغط الدم في مرحلة متأخرة من العمر.
في التوصيات الغذائية الجديدة التي صدرت في الولايات المتحدة في العام 2010 توصلوا إلى استنتاج عن وجود أدلة تشير إلى أن استهلاك الحليب ومنتجاته متعلقة بانخفاض ضغط الدم لدى الكبار. أثبتت نتائج أبحاث استطلاعية والتي نشرت مؤخرا أن استهلاك منتجات الحليب متعلقة بانخفاض ضغط الدم لدى الأطفال ولدى البالغين.

في دراسة استطلاعية التي أجريت في الولايات المتحدة National Growth and Health Study والتي شملت أكثر من 2000 فتاة جاءوا الى 10 زيارات لمدة 10 سنوات، بدءا من جيل 9 سنوات، تبين أن نمط التغذية الذي شمل وجبتين أو أكثر من منتجات الحليب و3 وجبات أو أكثر من الفواكه والخضار في اليوم ساهم في انخفاض نسبة إصابتهن بارتفاع ضغط الدم بنسبة 36% في نهاية فترة البلوغ.

عندما قاموا بفحص تأثير كل مجموعة غذائية على انفراد تبين أن استهلاك وجبتين أو أكثر من منتجات الحليب كان مرتبطا مع انخفاض كبير في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في فترة البلوغ المتأخرة، بينما أثبتت الفحوصات أن استهلاك 4 وجبات أو أكثر من الفواكه والخضراوات لم تؤثر على انخفاض في خطر الإصابة بانخفاض ضغط الدم.

في بحث تحليلي لفحص تأثير إستهلاك منتجات الحليب تحتوي على منتجات قليلة الدسم وغنية بالدسم وُجد ان لإستهلاك منتجات الحليب، دون أي علاقة بكمية الدسم، بكمية كبيرة علاقة بانخفاض نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم في فترة البلوغ المتأخرة.

أبحاث سابقة أثبتت أن الحمية الغذائية DASH (Dietary Approach to Stop Hypertension) ،الحمية الغذائية الغنية بالفواكه ، الخضار ومنتجات الحليب قليلة الدسم تخفض من ضغط الدم لدى البالغين. هذا البحث أشار من جديد إلى أن تأثير حمية الـ DASH على ضغط الدم قد ينطبق على الفتيات في فترة البلوغ.

في بحث آخر والذي شارك فيه 335 ولد من استراليا ،والموجودين في مراقبة منذ الولادة بسبب إصابتهم بالربو، تبين من نتائج البحث أن الأولاد الذين كانوا يتناولون منتجات الحليب بكميات كبيرة منذ جيل 18 شهر كان ضغط الدم الانقباضي والانبساطي أقل عند بلوغهم جيل 8 سنوات مقارنة مع الأولاد الذين كانون يستهلكون الحليب بكميات قليلة. كما تبين من البحث وجود علاقة عكسية بين ضغط الدم الانقباضي واستهلاك منتجات الحليب ،كالسيوم، المغنيسيوم البوتاسيوم العناصر الغذائية الثلاث الموجودة في منتجات الحليب.

تشير هذه الدراسات ان استهلاك منتجات الحليب في الطفولة وفي جيل المراهقة قد يُساعد على الحصول على ضغط دم طبيعي وصحي - ما يُؤكد على أهمية تشجيع الأولاد والمراهقين على استهلاك الحليب ومنتجاته.
المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com