بيزك تعرض على الاهل نصائح عملية للتصفح الآمن لأولادهم على شبكة الانترنت

1. ضعوا الحاسوب الذي يتصفح الاولاد من خلاله شبكة الانترنت في مكان مكشوف في البيت ويتواجد تحت "عينكم".

2. احموا الدخول الى حواسيب اخرى قد يستعملها افراد البيت الاكبر سناً بواسطة الرموز السرية.

3. حددوا تعريفات حماية عالية لبعض صفحات المواقع، محركات البحث (مثل Google) ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي (مثل الفيسبوك).

4. يجب التحدث مع الاولاد ووضع قوانين متفق عليها من الجانبين حول مدى مشاركة التفاصيل الشخصية في الشبكات الاجتماعية. مثلا: حددوا التفاصيل التي يشاركها الولد على صفحة الفيسبوك الخاصة به او اية شبكة اجتماعية اخرى بحيث تكون مكشوفة فقط لمن صادق عليهم كأصدقاء .

5. ركّبوا واستعملوا منظومات التصفح الامن التابعة لشركات معروفة وأمينة فقط. من المهم التأكد من ان المنظومة تتيح اقفال مواقع ذات مضامين غير لائقة بالأولاد، ترصد المراسلات في شبكات التواصل الاجتماعي، الدردشات والمنتديات وتزودكم بالتنبيهات عند الحاجة.

6. عرّفوا الاولاد بمواقع ملائمة لهم. توجد الكثير من المواقع التعليمية في البلاد والعالم والمعدة بشكل خاص للأولاد وتتضمن مواضيع عالية الجودة. من المفضل تشجيع الاولاد على تصفح هذه المواقع.

7. تحدثوا مع الاولاد حول تصفح الانترنت وأرشدوهم حول كيفية المحافظة على عدة قواعد هامة: من اهمها: عدم الادلاء بتفاصيل شخصية عبر الانترنت. مثلا عنوان السكن، رقم الهاتف، اسم المدرسة، تفاصيل عن الاصدقاء، صور شخصية وغيرها. عدم الموافقة على مقابلة اشخاص تعرفوا عليهم عبر الانترنت بدون موافقة الاهل وبدون مرافقة شخص بالغ او اصدقاء آخرين. عدم المتابعة في تصفح المنتديات او الاستمرار في مكالمات الدردشات في حالة وجود شخص يكتب امور تضايقه او تسيء لها. بالطبع في مثل هذه الحالات يجب اخباركم على الفور. عدم الرد على عروض يتم ارسالها عبر البريد الالكتروني من جهات غير معروفة، حتى ان بدت لهم مغرية جدا.

وفي اجواء شهر التصفح الامن في شبكة الانترنت تعرض شركة بيزك على زبائنها رزمة تصفح آمنة. والآن حملة خاصة للمنضمين في موقع بيزك – الشهر الاول- مجانا. الانضمام الى الحملة بدون التزام. خدمة "التصفح الآمن” من بيزك تتيح تصفية مواقع متطورة ورصد الدردشات والمكالمات عبر الانترنت والفيسبوك وبالتالي تحمي الاولاد وتبقيكم كأهل مطمئنين. خدمة التصفية تتيح منع مشاهدة المواقع التي تقوم بعرض مضامين غير مرغوبة، كالتصفح في المواقع الاباحية، العنف، المراهنات وغيرها، ورصد المكالمات التي تدار من قبل الاولاد على شبكة الانترنت. رصد المكالمات يعتمد على منظومة تتابع طباعة الكلمات على الحاسوب وتتيح فيما بعد المتابعة ومشاهدة ما كُتب (دردشات، منتديات، رسائل الكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي). اضافة الى هذا، بإمكان الاهالي الراغبين تعريف كلمات معينة والتي لمجرد كتابتها على الحاسوب سيتم تزويدهم بإنذار من خلال البريد الالكتروني وال SMS.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com