عاد الاسبوع الماضي وفد من طلاب مدرسة الجليل التجريبية في الناصرة من كوريا الجنوبية, حيث قام الوفد المكون من ثلاثة طلاب من الصف الثاني عشر "م": ليانا لوباني, معتز استيته وعبدالحميد دراوشة, وطالب من صف الحادي عشر "م", محمود طه, بالاشتراك في مخيم مناظرة لطلاب الجامعات التي نظمتها مؤسسة المناظرة الاسيوية في جامعة "تشونغ-انغ" في العاصمة الكورية, سول. قامت بمرافقة الوفد المربية ومدربة المناظرة نورا منصور, التي قامت بتأسيس نادي المناظرة في مدرسة الجليل منذ ثلاثة سنوات.

امتد مخيم المناظرة من التاسع وحتى العشرين من شهر شباط 2014, حيث اشترك به طلاب جامعات من دول عدة منها اليابان, الصين, تايوان, ماكاو وكوريا, وكان الوفد النصراوي الوفد العربي الفلسطيني الوحيد والاول الذي يشارك في هذه المسابقة.

تضمن البرنامج محاضرات مكثفة بموضوع المناظرة, بناء الادعاءات, دحض ونقد الادعاءات, واستراتيجيات متطورة للفوز في المناظرات, بالاضافة الى محاضرات عن المضامين التي تم التناظر بها مثل علاقات دولية: الشرق الاوسط, القضية الفلسطينية, كوريا الجنوبية والشمالية وسياسيات دول شرق اسيا, اقتصاد: تداعيات الازمة الاقتصادية الاوروبية, اليورو وتأثيره على الاقتصاد الاوروبي , نظام جباية الضرائب, التربية والتعليم: مدارس اهلية مقابل مدارس عامة, التطور التكنولوجي. الجندر: المساواة الجندرية, ربّات البيوت ومكانتهن, الامهات العاملات, الاتصال ووسائل الاعلام: شركات الاعلام الكبيرة ومساهمتها في ايصال الخبر, موضوعية وسائل الاعلام, وغيرها من مواضيع.

بعد انتهاء مرحلة المحاضرات, افتتحت مرحلة التنافس, حيث تم تشكيل فرق مختلطة (من دول مختلطة), وتم التناظر حسب نموذج البرلمان الاسيوي, حيث يتكون كل فريق من 3 متناظرين, وعلى كل فريق طرح قضيته وادعاءاته من خلال 4 خطابات, حيث يتم تخصيص 7 دقائق لكل خطاب, ما عدا الخطاب الرابع التلخيصي, خصص له 4 دقائق.

من الجدير بالذكر انه استطاع الطالب عبدالحميد دراوشة التأهل الى مرحلة ثمن النهائي, وقد حصل الطالب معتز استيته على جائزة الطالب المتميز في صفه.
عاد الوفد حاملا العديد من التقنيات الجديدة والمتطورة في مجال المناظرة التي اكتسبها من خلال المشاركة في مخيم مناظرة لطلاب جامعيين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com