مجد منصور، من مدينة الطيرة، طالب سنة اولى في موضوع الطب العام وطب الاسنان، يدرس في جامعة الطب في مدينة خاركوف في اوكرانيا، يعاني كبقية زملائه العرب، الذين يتعلمون في اوكرانيا، من الازمة التي نشبت مؤخرًا في اوكرانيا، حيث انه هنالك عددًا لا يُستهان به من الطلاب العرب الذين يناشدون الجهات المسؤوله لحمايتهم وارجاعهم البلاد .

خطر العصابات وخطر إندلاع الحرب 

وفي حديثٍ مع مجد منصور قال لـ "بكرا" : ما زلنا ننتظر تسليمنا جوازات السفر كي نعود الى بلادنا بآمان، فنحن نشهد اوضاعًا صعبة في ظل ما يحدث في اوكرانيا، خاصة الساعات القليلة القريبة، فهنالك خطرًا من إندلاع حرب في المنطقة، الى جانب تواجد العصابات الروسية التي تتجول في الشوارع الامر الذي يمنعنا مغادرة بيوتنا، حيث لا نداوم بالجامعة ايضًا، واذا حدث وأحتجنا الخروج من السكن فاننا نخرج بجماعات، ونتواجد في اماكن السكن ايضا في جماعات.

وأضاف: انا شخصيا قدمت الى اوكرانيا في شهر ايلول الماضي وحتى اليوم لم احصل على اقامة، وهذا ما يُصعب عليّ إستعادة جواز السفر وفي حال تم استعادته من الجامعة فهذا يعني أنني خسرت عامًا دراسيًا. 

السفارة الإسرائيلية، أختفت 

واضاف مجد قائلا : لقد قمنا بالتوجه الى السفارة الاسرائيلية كي تساعدنا، ولكنها للاسف لم تبدي اي تعاون ومساعدة ويبدو لي ان السفارة قد اغلقت في هذه الساعات حيث انها ومنذ ثلاثة ايام اعلنت انسحابها من المنطقة ونحن الان دون تمثيل في اوكرانيا .

وقال: توجهنا الى اعضاء الكنيست العرب كي يساعدوننا ويمثلوننا امام الجامعة، على الأقل تسريع عملية اقامتنا لنتمكن من سحب جوازات السفر، العودة بأمان مع إنجازات دراسية إلى البلاد، ولكن دون جدوى.

وأضاف: من المضحك والمبكي أن الجامعة تنتظر نشوب حرب، وفي هذه الحال ستعيد لنا جوازات السفر، مما يعني أننا سنبقى تحت التهديد والخطر، وهذا يصعب علينا التركيز والتفكير ، فنحن نعيش في حالة طوارئ .

60 طالبًا من الطيرة في أوكرانيا 

وقال منصور: اهالينا في البلاد يبذلون كل الجهود لمساعدتنا، انا اريد ان اسحب جواز سفري ومستعد الى ان اخسر سنة دراسية كاملة لكن مقابل عودتي الى البلاد.

بقي ان نذكر انه حوالي 60 طالبًا من مدينة الطيرة يتعلمون هناك الى جانب الطلاب من مدينة الطيبة والناصرة وغيرها من انحاء البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com