بعد صراع طويل مع ادارة الجامعة العبرية، نجحت حركة وطن الطلابية في اقامة معرضًا للصور تحت اسم "فلسطين صورة وكلمة" على مدار يومين 25-26/2/2014 ويشمل المعرض صورًا لاربعة مصورين فلسطينيين وهم (فادي عميره –القدس، محمد بدارنه- فلسطين الـ 48، احمد مصلح- الضفه الغربية، وعز زعنون – غزة.

وحمل المعرض عدة رسائل أهمها صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال وابراز مدى الجمالية الجغرافية الفلسطينية والمقدسات العربية الاسلامية والمسيحية، اضافة الى الالم والامل .

فلسطين واحدة وغير قابلة للتجزئة

وفي حديث مع الطالبه هبه قواسمي (القدس) والتي عملت على تنظيم المعرض قالت :  فكرة المعرض أتت لتوحيد فلسطين، وللتاكيد على ان فلسطين ليست مقسمة (داخل وقدس وضفه وغزه ) انما دولة واحدة لشعب فلسطيني واحد، يحمل المعرض اسم "فلسطين صورة وحكاية" وكل واحد من المصورين اعلاه نقل الواقع الفلسطيني كيف يراه وحسب ظروف المكان الذي يعيش فيه .

وأضافت: الجامعة العبرية كانت المحطة الاولى للمعرض، وتم ذلك بموافقة الجامعة وادارتها، رغم تجميد عمل حركة وطن بعد المعرض والمضايقات التي تعرضنا اليها خلال الترتيبات وترتيب الصور.

وقالت: تفاجئنا وخلال التنظيم للمعرض أن مجموعات طلابية صهيونية قامت بالتحريض ضدنا على شبكات التواصل الاجتماعي الامر الذي دفع إدارة الجامعة رفض استعمال كلمه فلسطين في اسم المعرض "فلسطين صورة وحكاية ،" لكن الحركة رفضت الاستجابة لمطلب الجامعة ولم تقم بالغائها.

وأضافت: بعد الرفض قامت المجموعات بخلق اجواءً من التخويف والتوتر طالت إدارة الجامعة وبعض المحاضرين، وما يثير الدهشة ان 50% من الحاضرين للمعرض كانوا اسرائيليين واجانب جاؤوا لاعتقادهم ان المعرض تحريضي ومستفز، وكرد فعل من نشر الحركات الطلابية المتطرفة والتحريض على شبكات التواصل الاجتماعي لكن من ناحيه اخرى شهدنا حضورا لطلاب يهود شاركونا المعرض من دافع الاعجاب والتشجيع وايضا للاطلاع على الحقائق من خلال الصور .

وقالت: الأمور تطورت أكثر حيث أدى في النهاية إلى تجميد عمل حركة وطن في الجامعة. ولكن أستطعنا في النهاية من إتمام المهمة وعرض الصور.

تحريض من افيغدور ليبرمان!

وأضافت قواسمي: التحريض لم يكن من الطلاب فقط، إنما من وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ايضًا، حيث كتب على صفحته في الفيسبوك " اقامت حركة وطن في الجامعة العبرية معرضا للصور من جميع أنحاء فلسطين و الذي عرض الصور مع تعليق ضد دولة إسرائيل و جنود جيش الدفاع الإسرائيلي .

و خلصت هبه مشددة "عملنا بشكل قانوني وهذا القرار لن يخيفنا وعلى العكس تماما فاننا سنستمر في محطات المعرض، والمحطه القادمة ستكون قريبا داخل اسوار القدس".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com