على مر السنين اصبح من الواضحان الملائمه الصحيحه تستطيع مساعدة هؤلاء المتعسرين تعليميا حتى النجاح، ان التنازل عن التشخيص او الملائمه التي يستحقونها قد يؤدي الى عدم الاستفاده من المواهب والقدرات الخاصه بك , فل تستفيدو من المساعده المتاحه لديكم فرصه لتجربة نوع اخر من التعلم , وأكثر نجاحا.


الصعوبات التعليمية الأكاديمية: هؤلاء الطلاب يتميزون بتأخرهم دراسياً عدة سنوات عن أبناء جيلهم في المهارات الأساسية المتعلقة بالقراءة والكتابة والحساب على النحو التالي:


* اضطرابات تطورية في القراءة، ويطلق عليها بظاهرة العسر القرائي، حيث يتميز الطالب بعجزه قدرته على تمييز الرموز المطبوعة، وفهم الكلمات والقواعد، وتمييز الأصوات وعلاقتها بالكلام، وتخزين المعلومات في الذاكرة واستخراجها في الوقت المطلوب

. بشكل عام تظهر المشكلة جلية عندما يستصعب الطالب من بناء الرموز والأفكار وربطها بالمعلومات المخزنة بدماغه، فإنه بالتالي لن يستطيع تذكر أو فهم المفاهيم الجديدة.


* اضطرابات تطورية في الكتابة، ويطلق عليها بالاصطلاح عسر الكتابة .عملية الكتابة العادية تتطلب من الدماغ القيام بعمليات ذهنية مركبة في آن واحد، ومن هذه الوظائف، استرجاع المفردات من القاموس اللغوي المخزن بالدماغ، وتوظيف القواعد اللغوية، وحركات اليد والأصابع، والتنسيق ما بين اليد والعين، وتوظيف الذاكرة لتنسيق كل تلك العمليات. لذلك، قد تنشأ مشكلة الكتابة من ضعف أو عجز في أي من هذه الوظائف. فعلى سبيل المثال قد يعجز الطالب عن كتابة جملة مفيدة للبدء بالانشاء .


* اضطرابات تطورية في المهارات الحسابية، وتعرف تلك الظاهرة بمصطلح العجز الحسابي ، حيث يستصعب الفرد من فهم الاشارات والمفاهيم المجردة، والتفسيرات المنطقية للمفاهيم والرموز الرياضية، ومن صعوبة التفرقة ما بينها. وقد تظهر تلك المشاكل عند الطلاب من خلال البلبلة في اتجاهات الأرقام مثل 7، 8 أو عدم معرفة وضع المنزلة في المكان الصحيح، اضافة الى صعوبة فهم المسائل الكلامية وتحول الأرقام الى كلمات والعكس.

المصدر: مركز الإرشاد للتعليم  الأكاديمي

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com